تكلفة كبسولة المعدة المبرمجة في مركز اندوسكوب 2024

كبسولة المعدة المبرمجة للتخسيس

كبسولة المعدة المبرمجة هي إحدى التقنيات المستخدمة حديثا لعلاج السمنة بدون جراحة وتسمى أيضا بالكبسولة الذكية، وتعد الكبسولة المبرمجة من أفضل الإجراءات الطبية للتخسيس وذلك لأنها إجراء آمن إلى حد كبير.

تستخدم الكبسولة المبرمجة في علاج حالات السمنة البسيطة والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ولا يستطيعون إنقاص وزنهم عن طريق اتباع الأنظمة الغذائية المختلفة للتخسيس، وتساعد الكبسولة الذكية على تقليل كميات الطعام وتحفيز الشعور بالشبع سريعا.

ويحتاج إجراء تركيب الكبسولة الذكية للتخسيس إلى فحص معدة المريض والتأكد من صحة وسلامة الجهاز الهضمي، لتجنب أضرار الكبسولة المبرمجة المحتملة، ويعد تركيب كبسولة المعدة إجراء بسيط لا يحتاج إلى عمل شقوق جراحية أو عمل منظار داخلي.

ما هي الكبسولة المبرمجة elipse؟

ما هي الكبسولة المبرمجة؟ الكبسولة المبرمجة عبارة عن بالون مصنوع من السيليكون ويكون مضغوط في شكل كبسولة صغيرة تشبه حبة الدواء بحيث يسهل ابتلاعها بكوب من الماء بدون الحاجة إلى إجراء جراحي أو إجراء منظار.

وتكون الكبسولة المبرمجة متصلة بأنبوب رفيع أو قسطرة يمكن من خلالها ملء الكبسولة بالمحلول الملحي الخاص بها، ثم يتم فصل القسطرة بعد ذلك وإخراجها من فم المريض بسهولة.

ويتم ملء الكبسولة بـ 550 مل من السائل بحيث تشغل جزء كبير من المعدة وتساعد في تقليل كميات الطعام التي يتناولها المريض وتساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع.

كم سعر الكبسولة الذكية في مصر؟

يختلف سعر كبسولة المعدة المبرمجة أو الكبسولة الذكية في مصر حسب نوع الكبسولة المستخدمة والمركز الطبي الذي يقوم بتقديم الخدمة، كما يختلف حسب خبرة وكفاءة الطبيب، بالإضافة إلى تكلفة الفحوصات الطبية اللازمة قبل إجراء تركيب كبسولة المعدة الذكية.

سعر الكبسولة المبرمجة في مركز اندوسكوب:

يعد مركز اندوسكوب أفضل مركز للجهاز الهضمي والمناظير في مصر، ويتميز بوجود نخبه من استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد كما يتم عمل كافة الفحوصات الطبية للمريض قبل تركيب كبسولة المعدة لتحديد ما إذا كانت الكبسولة مفيدة لحالة المريض أم لا.

ويتم إختيار نوع الكبسولة المناسب لحالة المريض، بالإضافة إلى توفير عيادات التغذية العلاجية داخل اندوسكوب لمتابعة المرضى بعد تركيب كبسولة المعدة المبرمجة، وتحديد النظام الغذائي المناسب للمرضى لضمان تحقيق النتائج المطلوبة، والوصول إلى الوزن المثالي.

الكبسولة المبرمجة بالتقسيط:

يرغب الكثير في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة والحفاظ على الوزن الصحي دون إجراء تدخل جراحي في المعدة لتجنب مضاعفات ومخاطر العمليات الجراحية، ونظراً لارتفاع تكلفة كبسولة المعدة الذكية يمكن الآن إجراء تركيب الكبسولة المبرمجة بالتقسيط داخل مركز اندوسكوب فهو يقدم ميزة التقسيط لفترات تصل إلى 36 شهر.

مميزات الكبسولة الذكية أو المبرمجة: –

أثبتت كبسولة المعدة للتخسيس قدرتها على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة خلال عدة أشهر، وتتميز الكبسولة بما يلي:

  • تتميز بسهولة التركيب داخل المعدة حيث لا تحتاج الكبسولة إلى أي إجراء طبي أو جراحي للتركيب فقط يتم بلعها بالماء مثل حبة الدواء.
  • كما تتميز كبسولة المعدة المبرمجة بأنها إجراء آمن تماما لعلاج السمنة بدون مضاعفات.
  • تساعد الكبسولة على الشعور بالشبع سريعًا، وبالتالي تقليل كميات الطعام والشراب التي يتناولها الشخص.
  • لا يحتاج المريض إلى إجراء طبي لإزالة الكبسولة المبرمجة حيث يقوم الجسم بتحليل الكبسولة والتخلص منها تلقائيا.

عيوب الكبسولة المبرمجة: –

على الرغم من مميزات الكبسولة الذكية إلا أنه يوجد بعض العيوب ومن أهم عيوب الكبسولة المبرمجة ما يلي:

  • لا تصلح كبسولة المعدة لكل حالات السمنة خاصة حالات السمنة المفرطة.
  • تحتاج الكبسولة الذكية للتخسيس إلى عمل بعض الفحوصات الطبية قبل التركيب لتجنب المضاعفات.
  • يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية للمريض مثل ارتجاع المريء ولكنها نادرا ما تحدث.
  • تعتبر تكاليف الكبسولة المبرمجة مرتفعة نسبيا.
  • يعتبر متوسط فقدان الوزن بطيء مقارنًة بالإجراءات الطبية الأخرى.

كبسولة المعدة

ما هي اضرار الكبسولة المبرمجة؟

الكبسولة تعتبر إجراء آمن وليس لديها أضرار ولكن يوجد بعض الآثار الجانبية التي نادرا ما تحدث ومنها:

  • الإحساس بالغثيان والرغبة في القيء بعد تركيب الكبسولة ولكن غالبًا ما يختفي هذا الشعور بعد عدة أيام من التركيب.
  • الشعور بألم في المعدة.
  • الإصابة بارتجاع المريء.
  • الإصابة بقرحة المعدة.
  • قد يحدث تسريب في السائل الموجود داخل الكبسولة مما قد يؤدي إلى انسداد الأمعاء.

خطوات تركيب الكبسولة الذكية للتخسيس: –

تعد الكبسولة إجراء بسيط لفقدان الوزن الزائد وتتميز بسهولة التركيب حيث يتم تركيب الكبسولة الذكية داخل مركز اندوسكوب خلال 10 دقائق تقريبًا، كما يلي:

  • يتم تحضير المريض مسبقا من خلال عمل الاختبارات والفحوصات اللازمة، وتحديد يوم الإجراء، ويفضل أن يصوم المريض قبل تركيب الكبسولة لمدة 8 ساعات على الأقل لتجنب الشعور بالغثيان والقيء، يقوم المريض بابتلاع كبسولة المعدة بالماء، يتم إجراء أشعة x-rays على معدة المريض للتأكد من استقرار الكبسولة في مكانها المناسب.
  • بعد ذلك يملأ الطبيب الكبسولة بالمحلول الملحي من خلال القسطرة، ثم يتم فصلها وإخراجها من فم المريض بسهولة، وبعد عدة أشهر تبدأ الكبسولة في التحلل تدرجيًا ويقوم الجسم بالتخلص منها عن طريق البراز.

كم كيلو تنزل الكبسولة الذكية من الوزن؟

تساعد الكبسولة الذكية في الشعور بالشبع وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام مما يقلل السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص خلال اليوم، وبالتالي خسارة الوزن الزائد مع مرور الوقت، وتساعد كبسولة المعدة على فقدان حوالي من 10- 20 كيلو جرام خلال عدة أشهر.

ويفضل الالتزام بنظام غذائي صحي خالي من الدهون والنشويات بالإضافة إلى ممارسة بعض الأنشطة الرياضية، وذلك لتحقيق أفضل النتائج والوصول إلى الوزن المثالي.

هل يعود الوزن بعد الكبسولة الذكية؟

الكبسولة المبرمجة تبقى داخل المعدة فترة من 4 – 6 أشهر تقريباً، وهي إجراء مؤقت لا يؤثر على حجم المعدة أو شكلها لذلك يجب الحفاظ على النظام الغذائي الذي يحدده الطبيب لضمان خسارة الوزن وعلاج السمنة.

وفي حالة عدم الالتزام بالنظام الغذائي الصحي قد يعود الوزن الذي تم فقده بعد إزالة الكبسولة الذكية، لذلك يجب الحفاظ على الروتين الغذائي وممارسة التمارين الرياضية حتى بعد إزالة الكبسولة للحفاظ على الوزن الصحي.

الفرق بين الكبسولة المعدة المبرمجة وبالون المعدة: –

الكبسولة المبرمجة وبالون المعدة كلاهما إجراءات طبية لعلاج السمنة بدون جراحة، ولكن يوجد بعض الاختلافات بينهما ومنها:

  • يتم تركيب بالون المعدة داخل المعدة باستخدام المنظار الداخلي تحت تأثير التخدير الموضعي، بينما لا تحتاج كبسولة المعدة إلى إجراء منظار بل يقوم المريض بابتلاع الكبسولة بواسطة كوب من الماء.
  • تبقى الكبسولة الذكية داخل المعدة حوالي 4-6 أشهر بينما تتراوح مدة بقاء البالون من 6-12 شهر حسب نوع البالون.
  • يساعد البالون على خسارة الوزن بكفاءة أعلى من الكبسولة الذكية.
  • يعد بالون المعدة والكبسولة المبرمجة بديل آمن وفعال لعمليات التكميم وتحويل المسار وتجنب مخاطر العمليات الجراحية.
  • يتم إزالة بالون المعدة بالمنظار الداخلي العلوي بينما يقوم الجسم بالتخلص من الكبسولة الذكية ذاتيا دون أي إجراء طبي أو جراحي.

الخاتمة: الكبسولة المبرمجة تعد من أفضل الإجراءات الطبية المؤقتة لعلاج السمنة، وتساعد الكبسولة الذكية للتخسيس في فقدان الوزن الزائد وتجنب المضاعفات المحتملة لعمليات تكميم المعدة وعمليات تحويل المسار.

إحجز موعدك الآن في مركز اندوسكوب أونلاين مع نخبة من أفضل استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد.

احجز الان

فرع مصر الجديدة

فرع المهندسين

اخر الاخبار