سعر منظار القولون في مركز اندوسكوب 2024

كم من الوقت تستغرق عملية منظار القولون؟

أمراض القولون مزعجة جدا، وتسبب كثير من المشاكل، و منظار القولون أهم طرق تشخيصها وعلاجها، فهو يستخدم لتشخيص أمراض القولون مثل القولون التقرحي ومرض كرون.

كما أنه يستخدم لاكتشاف سبب بعض الأعراض مثل ألم البطن، ونزيف المستقيم، والإسهال المزمن، وغيرها من مشاكل الأمعاء، وكذلك يستخدم لعلاج بعض الحالات مثل إزالة الزوائد الداخلية التي تظهر في الغشاء الداخلي المبطن للقولون، وإزالة جسم غريب موجود في الأمعاء، وإزالة بعض الأورام الحميدة، ومنظار القولون أفضل طرق تشخيص سرطان القولون والوقاية منه.

يتكون المنظار من أنبوبة مطاطية طويلة في نهايتها كاميرا، يدخله الدكتور عن طريق فتحة الشرج إلى المستقيم ثم إلى القولون، ويستمر هذا الإجراء من نصف ساعة إلى ساعة على الأكثر، ولا يحتاج إلى مخدر أو جراحة، بل يعطى الدكتور المريض مهدئ عن طريق الوريد قبل البدء؛ ليساعده على الاسترخاء، لذلك فهي عملية بسيطة وآمنة.

ما هي استخدامات منظار القولون؟

يستخدم منظار القولون لفحص القولون والمستقيم، فهو يشخص كثير من الأمراض، ويعالج عدة مشاكل، وتشمل استخداماته التالي:

  • اكتشاف سبب بعض الأعراض التي تشمل ألم البطن، ونزيف المستقيم، وتغير حركة الأمعاء، وفقدان الوزن، وغيرها من الأعراض المرتبطة بالقولون.
  • تشخيص أمراض القولون مثل التهابات القولون، والقولون التقرحي، ومرض كرون.
  • البحث عن الزوائد الداخلية لغشاء القولون المخاطي (polyps) وإزالتها، مما يمنع تحولها إلى سرطان.
  • الاكتشاف المبكر لسرطان القولون وتقييم حالته، وهذا يساعد على علاجه، كما ينصح بإجراء منظار القولون كل عشرة سنوات للوقاية وفحص وجود السرطان لمن ليس لديهم أي عوامل خطر للإصابة به، بينما ينصح به على فترات متقاربة لمن لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون أو عوامل خطر أخرى للإصابة به.
  • علاج بعض الحالات مثل إزالة جسم غريب أو تركيب دعامة.
  • تخفيف ضغط القولون الناتج عن الانسداد نتيجة لف جزء من الأمعاء على الآخر، وتقليل الالتواء.

فحص القولون بالمنظار: –

فحص القولون بالمنظار  من أهم الطرق لتشخيص وعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل المرتبطة به، وقبل بدء العملية يجب أن يكون القولون فارغ تماما، لذا فإن الدكتور ينصح المريض بشرب كمية من السوائل، ويصف له أيضا بعض الملينات.

ويعدل جرعة بعض الأدوية التي يتناولها مثل أدوية السكر و الضغط، ويوقف بعض الأدوية الأخرى مثل الأدوية التي تحتوي على الحديد ومضادات التجلط، وقبل الفحص يجب على المريض الامتناع عن تناول الطعام لمدة 8 ساعات، كما يجب أن يمتنع عن شرب السوائل لمدة ساعتين إلى أربع ساعات قبل المنظار.

وفي أثناء الفحص يعطي الدكتور المريض مهدئ عن طريق الوريد، ثم يقوم بإدخال منظار القولون المكون من أنبوبة مطاطية طويلة في نهايتها كاميرا عن طريق فتحة الشرج إلى المستقيم والقولون بحرص، حيث تمكنه هذه الكاميرا من رؤية وفحص القولون بدقة، فيستطيع تشخيص المرض وعلاج بعض الحالات مبكراً.

هل منظار القولون يحتاج إلى تخدير؟

منظار القولون لا يتطلب تخدير وإنما يمكن إعطاء المريض مهدئ فقط عن طريق الوريد، ليساعده على الاسترخاء أثناء العملية، وربما يبقى المريض مستيقظ أثناءها، كما أنه قد يستطيع الكلام، وقد يطلب منه الدكتور أن يتحرك قليلا أثناء إدخال المنظار.

أثناء المنظار  يستلقي المريض على جانبه الأيسر على سرير الفحص، ويتم إدخال المنظار عن طريق فتحة الشرج، ومن خلال أنبوبة المنظار يدخل الدكتور الهواء وثاني أكسيد الكربون؛ من أجل توسعة القولون و لكي يتحرك المنظار بحرية أكثر، ويتم فحص القولون والمستقيم بالاستعانة بكاميرا المنظار، كما قد يأخذ عينة أو يزيل الزوائد باستخدامه.

الأكل المسموح قبل منظار القولون

كم من الوقت تستغرق عملية منظار القولون؟

كما ذكرنا أن عملية منظار القولون عملية بسيطة دون جراحة، فهي تستمر من 30 الى 60 دقيقة، وبعدها يرتاح المريض لمدة ساعة تقريبا، ثم يمكنه الذهاب إلى المنزل، وقد يشعر ببعض الانتفاخات والتقلصات نتيجة الهواء الذي أدخل إلى القولون أثناء الفحص، إلا أنها تزول سريعا في غضون عدة ساعات.

وينصح بالمشي بعد المنظار من أجل الشعور بالارتياح سريعا، حيث يتم بعدها مراقبة عملية الإخراج حتى تعود لطبيعتها، ومن الوارد وجود دم  بسيط في البراز، وهذا أمر طبيعي في حالة أخذ عينة أو إزالة الزوائد ويستمر فترة بسيطة بعد العملية.

مخاطر منظار القولون: –

منظار القولون طريقة آمنة جدا وفعالة لعلاج وتشخيص أمراض القولون، وتعد الآثار الجانبية والأضرار التي تنتج عنها نادرة جدا، وتشمل الآتي:

  • حساسية تجاه المهدئ وهي حالة نادرة كما أن الدكتور يختار المهدئ المناسب للحالة وتاريخها العائلي والمرضي.
  • عدوى وهي كذلك نادرة الحدوث، ويمكن تجنبها بالتعقيم الجيد للأدوات، ومركز اندوسكوب هو أفضل مركز يقدم خدمة منظار القولون، وبه غرفة كاملة للتعقيم.
  • بعض المرضى الذين يعانون ضعف المناعة قد يصف الدكتور لهم مضاد حيوي كوقاية.
  • حدوث نزيف نتيجة أخذ العينة لتحليلها في المعمل أو في حالة استئصال الزوائد، بالتالي قد تلاحظ وجود دم في البراز، إلا أنه يتوقف بعد فترة بسيطة، ويجب عليك استشارة الدكتور إذا استمر فترة طويلة.
  • ثقب في القولون نادرا ما يحدث خاصة إذا كان الدكتور متخصص وخبرة بمناظير الجهاز الهضمي، ومركز اندوسكوب به مجموعة من أمهر استشاري الجهاز الهضمي والمناظير.

كم سعر منظار القولون في مركز اندوسكوب؟

تكلفة منظار القولون متفاوتة من حالة لأخرى، وهي تختلف حسب الغرض من المنظار تشخيصي أم علاجي، فهناك حالات تحتاج أدوات إضافية لأخذ عينة أو إزالة الزوائد، وهناك حالات تعاني من أمراض مزمنة، وتتطلب عناية خاصة، كما تختلف من مركز لآخر، وتختلف من دكتور لآخر أيضا حسب الخبرة والكفاءة،

يعد مركز اندوسكوب هو أفضل مركز مناظير في مصر، لإجراء مناظير الجهاز الهضمي والكبد، والتخسيس بدون جراحة بأسعار مناسبة، وعلى أيدي أمهر الاستشاريين في الجهاز الهضمي والمناظير، كما أنه يتيح لك كل تسهيلات الدفع ومنها التقسيط حتى ٣٦ شهر، وبه عيادات الاستشارة التي يتابعك بها أمهر الأطباء والاستشاريين للتأكد من تعافيك نهائيا وسلامتك.

ختاما منظار القولون هو عملية بسيطة وآمنة، تستخدم لتشخيص وعلاج الأمراض المرتبطة بالقولون، وهي تحتاج لبعض الإعدادات والتجهيزات قبل البدء فيها، ومن أهم هذه التجهيزات هو إفراغ القولون من الطعام فهذا من شأنه تسهيل حركة المنظار، وتصوير القولون بدقة ووضوح، لذلك يجب على المريض اتباع ارشادات الطبيب للوصول إلى أفضل النتائج.

كما أن مركز اندوسكوب يهتم بالتعقيم والرعاية الصحية لضمان سلامة المريض والحصول على أفضل النتائج.

احجز الان

فرع مصر الجديدة

فرع المهندسين

اخر الاخبار