علاج التهاب القنوات المرارية بالمنظار في مركز اندوسكوب 2024

التهاب القنوات المرارية

التهاب القنوات المرارية الصفراوية هي نظام من الأنابيب الضيقة والأنابيب التي توجد في الجسم وتلعب دوراً هاماً في عملية الهضم ، هذه القنوات ترتبط بالجهاز الهضمي والمرارة وتقوم بأداء وظائف مختلفة إليك بعض القنوات المرارية الرئيسية .

قناه الصفراء هي القناة تجمع بين الصفراء الكبيرة والصفراء العصبية وتوجد في الجهاز الهضمى ، تقوم بنقل الصفراء الكبيرة إلى الأمعاء الدقيقة للمساهمة في عملية هضم الدهون .

قناة الصفراء العصبية والتي تأتي من الكبد وتلعب دوراً مهماً في نقل الصفراء الكبيرة إلى الامعاء الدقيقه ، قناه الكبد الرئيسية هذه القناة تنقل الـ صفراء الكبيرة من الكبد إلى المرارة .

قناه المرارة وهذه القناة تربط المرارة بالقناة العصبية وتساهم في تخزين الـ صفراء الكبيرة وإفرازها عند الحاجة لها للمساعدة في هضم الدهون المختلفة .

تعمل القنوات المرارية معاً لضمان إفراز الـ صفراء الكبيرة ونقلها إلى الامعاء الدقيقه للمساعدة في هضم الطعام وامتصاص المواد الغذائية للحصول على الفائدة المرجوة للجسم .

وفي بعض الأحيان تحدث بعض الالتهابات في القنوات الصفراوية الأولي ، لذا في هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يخص إلـتهاب القنوات المرارية وأسبابه وعلاجه ، كما يوصي به مركز اندوسكوب لعلاج مشاكل الـ جهاز الهضمى .

ما هي أسباب التهاب القنوات الصفراوية ؟

هناك عدة اسباب ممكنة للاتهاب القنوات المرارية ، وتشمل الأسباب الشائعة ما يلي :

  • التهاب المرارة : التهاب المرارة نفسه يمكن أن ينتج عن الترسبات الحصوية في المرارة ( الحصوات المرارية ) ، وهذه الحصوات يمكن أن تسد القنوات المرارية وتسبب حدوث الالتهاب فيها ، الالتهاب الحاد للمرارة أيضاً قد يؤدي إلى انتشار الإلتهاب إلى القنوات المرارية .
  • التصلب العصبي المتعدد : هذا هو اضطراب مناعي ذاتي يمكن أن يؤثر على الـ جهاز المناعي ويسبب التهاباً في القنوات المرارية بشكل كبير .
  • التليف الكيسي : التليف الكيسي هو مرض وراثي يمكن أن يتسبب في تضخم القنوات المرارية وتلفها .
  • العدوي : بعض الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الفيروسي (مثل فيروس التهاب الكبد B وC ) يمكن أن يُسبب التهاباً في القنوات المرارية بصورة كبيرة جداً .
  • أمراض الـ جهاز المناعى الأخري: بعض الامراض المناعية الأخرى مثل التهاب القولون التقرحي والتصلب الجانبي الضموري يمكن أن تكون مصاحبة لالتهاب القنوات المرارية وبعض مشاكل البنكرياس .
  • اسباب أخرى : قد تجد أن هناك اسباب أخرى نادرة تسبب التهاب القنوات المرارية ، مثل التفاعلات الدوائية أو الحالات الوراثية النادرة .

من المهم معالجة التهاب الأقنية الصفراوية ومعالجة السبب الرئيسي وفقاً لتوجيهات الطبيب لتجنب المضاعفات وتحسين الصحة العامة .

ولا بد دائماً من البحث عن استشاري أو دكتور جيد للتواصل معه حول الحاله بالتفصيل ، وفي هذه الحاله نرشح مركز اندوسكوب الذي يضم أفضل الاستشاريين على أعلى مستوي ممكن من الكفاءة و الأمانة والأجهزة الطبية الأحدث .

مضاعفات التهاب القنوات المرارية
مضاعفات التهاب القنوات المرارية

أعراض التهاب القنوات الصفراوية : –

أعراض التهاب القنوات المرارية يمكن أن تتفاوت منa حاله لأخرى و تشمل ما يلي :

  1. ألم في الجزء العلوى من البطن : يعتبر الألم أحد اعراض التهاب القنوات المرارية الشائعة ، يمكن أن يكون هذا الألم حاداً ومزمناً ويكون غالباً في الجزء العلوي من البطن وقد يمتد إلى الجهة اليمنى أيضًا .
  2. الحمى : قد يصاحب التهاب القنوات المراريه ارتفاع في درجة الحرارة للمريض .
  3. غثيان وقيء : يمكن أن تتسبب الالتهابات في القنوات المراريه في شعور بالغثيان وقد يؤدي ذلك إلى القيء المتكرر .
  4. إصفرار الجلد والعينين (اليرقان) : إذا كان هناك انسداد في القنوات الصفراوية يمكن أن يتسبب ذلك في تراكم الـ صفراء في الجسم ، مما يؤدي إلى اصفرار الجلد والعينين .
  5. فقدان الشهية : قد يشعر المصابون بفقدان الشهية وفقدان الوزن معاً .
  6. الإسهال أو تغيير في لون البراز : بعض الأشخاص قد يعانون من إسهال أو تغيير في لون البراز .
  7. تورم الـ بطن : في بعض الـ حالات ، يمكن أن يتسبب التهاب القنوات الصفراوية في تورم في منطقة الـ بطن .

من المهم أن يتم تقييم اعراض التهاب القنوات الصفراوية من قبل الطبيب المختص ، حيث يمكن أن تَكون هذه الاعراض مشابهة لأعراض العديد من الـ حالات الأخري ، وتتوقف مداواة التهاب القنوات الصفراوية على السبب الرئيسي للحالة وحالة المريض .

مضاعفات التهاب القنوات الصفراوية : –

يمكن أن يؤدي التهاب القنوات الصفراوية إلى عدة مضاعفات إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح أو إذا تم تجاهله ، وإليك بعض المضاعفات المحتملة لهذا المرض :

  • انسداد القنوات المرارية : يمكن أن يؤدى التهاب القنوات الصفراوية إلى انسداد هذه القنوات بسبب التضخم أو الترسبات الحصوية ، هذا يمكن أن يسبب آلاماً حادة ومضاعفات خطيرة مثل التهاب المرارة الـ حاد أو التهاب الزائدة الصفراوية .
  • تلف المرارة : التهاب المرارة المزمن يمكن أن يتسبب في تلف المرارة مع مرور الوقت ، وهذا يمكن أن يتطلب إجراء جراحي لإزالة المراره .
  • التليف الكيسي : في بعض الـ حالات ، يمكن أن يؤدى التهاب القنوات الصفراوية إلى تليف القنوات الصفراوية .
  • التلف الكبدي : إذا لم يتم مداواة التهاب القنوات الصفراوية بشكل صحيح ، فإنه يمكن أن يؤدى إلى تلف الكبد وتدهور وظيفته .
  • انتقال العدوي : في بعض الـ حالات ، يمكن للالتهاب في القنوات الصفراوية أن يؤدى إلى انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الـ جهاز الـ هضمي .
  • زيادة خطر حصى المراره : التهاب المراره الـ مزمن يمكن أن يزيد من خطر تَكون الحصى في المراره .

تجدر الإشارة إلى أن معظم هذه المضاعفات يمكن تجنبها أو تقليلها إذا تم تشخيص وعلاج التهاب القنوات الصفراوية في وقت مبكر وبشكل صحيح لذا ، يجب استشارة الطبيب في حين وجود اعراض مشتبه بها أو تشخيص التهاب القنوات الصفراوية للمتابعة والعلاج اللازم .

و يمكنك من خلال مركز اندوسكوب من الحصول على تشخيص كامل حول حالتك الصحية ، كما يمكن أن تحصل على العلاج على أعلى مستوي ممكن من الرعاية والاحترافية .

اقرأ أيضاً: علاج حصوات المرارة بدون جراحة

طرق علاج التهاب القنوات الصفراوية : –

علاج التهاب القنوات الصفراوية يعتمد على السبب الرئيسي للالتهاب وشدته ، ويجب أن يكون تحت إشراف الاستشاري ، و إليك بعض الخيارات الشائعة لـ علاج هذه الحالة :

الادوية :

  • مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية : يمكن أن تُساعد هذه الادوية في تخفيف الإلتهاب والألم لبعض الوقت .
  • مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية : تساعد هذه الادوية مثل الإيبوبروفين في تخفيف الألم والتورم لبعض الـ حالات .
  • أدوية مثبطة للجهاز المناعى : في حالة وجود التصلب العصبي المتعدد أو أمراض مناعية أخرى ، يمكن استخدام هذه الأدوية لتخفيف التهاب القنوات الصفراوية .
  • أدوية مضادة للفيروسات : إذا كان التهاب القنوات الصفراوية ناتجاً عن عدوى فيروسية ، فقد يتم وصف أدوية مضادة للفيروسات .

العمليات الجراحية :

  • في حالات تلف القنوات الصفراوية أو انسدادها الشديد ، قد يتطلب العلاج إجراء جراحي لإزالة المراره بأكملها (عملية استئصال المراره) .

تخفيف الأعراض :

  • يمكن تخفيف الاعراض مثل الألم والغثيان بواسطة أخذ أدوية تحكم في الاعراض .

النظام الغذائي :

  • يمكن أن يساعد التقليل من أكل الأطعمة الغنية بالدهون على تقليل الاعراض للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في هضم الدهون .

إدارة التهاب المرارة المزمن :

  • في حالات التهاب المراره المزمن ، يمكن تناول أدوية خاصة لإدارة وتخفيف الاعراض بشكل دائم .

يجب على الأفراد المصابين بالتهاب القنوات الصفراوية استشارة طبيبهم لتقديم التقييم والتشخيص الدقيق ووصف العلاج المناسب بناءً على حالتهم الفردية ، وهذا لأن لكل حاله وضعها المستقل الخاص بها .

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذه المقالة الشيقة و التي تحدثنا فيها عن كل ما يخص إلتهاب الـ قنوات الصفراوية ويمكنك البدأ الان في التواصل مع مركز اندوسكوب للبدأ في الحجز للاستشارة والاستفسار عن حالتك .

احجز الان

فرع مصر الجديدة

فرع المهندسين

اخر الاخبار