استخدامات مناظير الموجات الصوتيه EUS | سعر مناظير الموجات الصوتيه 2024 – مركز اندوسكوب

سعر مناظير الموجات الصوتيه EUS في مصر

مناظير الموجات الصوتيه Endoscopic Ultrasound) EUS) هي عبارة عن إجراء يستخدم لفحص وتشخيص بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وهي تجمع بين المنظار الداخلي والموجات فوق الصوتية.

حيث يتم إدخال المنظار إلى القناة الهضمية، وهو عبارة عن أنبوب رفيع مرن، يتم من خلاله تمرير جهاز الموجات فوق الصوتية، حيث تساعد مناظير الموجات الصوتية EUS في تصوير الجهاز الهضمي وبعض الأنسجة المحيطة مثل الرئتين والكبد والمرارة والبنكرياس والعقد اللمفاوية. 

كما يمكن سحب عينات من الأنسجة لفحصها معمليًا باستخدام إبرة رفيعة يتم توجيهها بمنظار الموجات فوق الصوتية، وتساعد هذه العينات في تشخيص الكثير من الأمراض، ومن أشهرها الأورام والخلايا السرطانية.

منظار الموجات فوق الصوتية EUS: –

هو منظار يستخدم في تصوير وفحص الجهاز الهضمي باستخدام الموجات فوق الصوتية عالية التردد، ويعتبر منظار EUS هو من أحدث التقنيات التشخيصية التي تستخدم داخل مركز اندوسكوب، حيث يقوم بتحويل الموجات فوق الصوتية إلى صور عالية الدقة للأعضاء الداخلية مما يساعد الطبيب على التشخيص السليم.

مميزات مناظير الموجات الصوتية EUS

من مميزات مناظير الموجات فوق الصوتية أنها تساعد على فحص البطانة الداخلية للمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة ذلك في حالة إجراء مناظير الموجات الصوتية EUS للجهاز الهضمي العلوي، وفي حالة إجراء منظار الموجات الصوتية للجهاز الهضمي السفلي فإن ذلك يساعد على فحص المستقيم والقولون، أو الأمعاء الغليظة. 

كما يستخدم منظار الموجات فوق الصوتية EUS في تصوير بعض الأعضاء المجاورة للقناة الهضمية ومنها الرئة، والمرارة، والقنوات المرارية، والبنكرياس، والكبد، ويمكن أيضًا أخذ عينات من أنسجة الجهاز الهضمي لفحصها داخل المختبر. 

أضرار مناظير الموجات الصوتيه EUS

يعتبر إجراء مناظير الموجات الصوتية EUS هو إجراء آمن، ونادرًا ما تحدث بعض الآثار الجانبية والتي قد تشمل:

  •   التعرض لحدوث نزيف.
  •   التعرض للإصابة بالعدوى.
  •   الإصابة بالتهاب البنكرياس.
  •   حدوث ثقب في جدار الأمعاء أو الأعضاء الداخلية.

ومن الضروري استشارة الطبيب عند الشعور بأحد الأعراض التالية بعد إجراء المنظار:

الحمى، أو الشعور بألم حاد في البطن، أو ألم مستمر في الرقبة أو الصدر، أو التعرض لقيء شديد ومستمر، أو في حالة وجود دم في القيء، أو عند تغير لون البراز إلى اللون الأسود أو الداكن.

ويمكن تجنب حدوث أي مضاعفات من خلال اختيار مركز طبي متخصص في مناظير الموجات الصوتية EUS والمناظير الهضمية مثل مركز اندوسكوب، حيث يتم إجراء المناظير تحت إشراف نخبة من استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، وضمان أعلى إجراءات التعقيم لمنع حدوث عدوى.

 الإستعداد لإجراء مناظير الموجات فوق الصوتية

يوجد بعض الإجراءات التي يجب اتباعها قبل إجراء مناظير الموجات فوق الصوتية ومنها:

  • يجب الصيام لمدة 6-8 ساعات على الأقل قبل إجراء منظار الموجات فوق الصوتية للتأكد من أن معدتك فارغة تمامًا.
  • في حالة إجراء مناظير الموجات فوق الصوتية على القولون والمستقيم قد يطلب منك الطبيب تنظيف القولون، وتناول بعض الأدوية الملينة التي تساعد على تفريغ محتويات القولون مما يساعد على إلتقاط صور أكثر وضوحًا للأمعاء.
  • يجب على المريض إخبار الطبيب بالأدوية التي يتناولها لتحديد الأدوية التي يمكنه تناولها أو التوقف عنها قبل الإجراء.
  • يجب على المريض اصطحاب مرافق خلال يوم الإجراء لمساعدته حتى تزول آثار التخدير والمهدئات تمامًا.

كيفية إجراء مناظير الموجات الصوتية EUS: –

يعتبر إجراء منظار الموجات فوق الصوتية هو إجراء بسيط وغير مؤلم، وقد يطلب الطبيب الإمتناع عن بعض الأدوية التي يتناولها المريض مثل أدوية سيولة الدم لعدة أيام قبل الإجراء، ويتم إجراء المنظار كما يلي:

  • يتم حقن المريض ببعض المهدئات التي تساعده على الإسترخاء.
  • يتم إدخال المنظار عبر الفم بعد التخدير الموضعي للفم ومنه إلى المعدة في حالات المنظار الداخلي العلوي.
  • بينما في حالات منظار القولون يتم إدخال المنظار عبر الشرج تحت تأثير المهدئات أو التخدير.
  • ثم يقوم الطبيب بتشغيل جهاز الموجات فوق الصوتية الذي ينتج موجات عالية التردد، والتي تنعكس في شكل صور واضحة للأعضاء الداخلية.
  • يتم تسجيل أي تغييرات غير طبيعية في القناة الهضمية، كما يتم سحب عينة من النسيج أو من السائل إن وجد لفحصها داخل المعمل مما يساعد في دقة التشخيص واختيار العلاج المناسب.

استخدامات منظار الموجات الصوتية في علاج مشاكل الجهاز الهضمي

لماذا يتم إجراء مناظير الموجات فوق الصوتية؟

تعد مناظير الموجات فوق الصوتية من أحدث التقنيات الطبية المستخدمة في تشخيص الكثير من الحالات حيث يتم تصوير الجهاز الهضمي بدقة عالية، بالإضافة إلى إمكانية فحص الأعضاء المجاورة لذلك يوجد العديد من الحالات الطبية التي تستدعي التدخل بمناظير الموجات فوق الصوتية ومنها:

  • حالات ألم البطن مجهول السبب، وفي حالة فقدان الوزن سريعًا.
  • تشخيص حالات انسداد القنوات المرارية والبنكرياس.
  • حالات تضخم الغدد الليمفاوية في منطقة الصدر.
  • تشخيص حالات الأورام تحت الغشاء المبطن للقناة الهضمية.
  • في حالات تكيسات البنكرياس، كما يمكن استخدام المنظار  في تصريف وعلاج هذه التكيسات.
  • كما تستخدم أيضًا لتركيب الدعامات في حالات انسداد القنوات المرارية وقناة البنكرياس.

ما هي الأمراض التي يكشفها منظار الموجات فوق الصوتية EUS؟

تعتبر مناظير الموجات فوق الصوتية EUS من أحدث التقنيات لتشخيص الكثير من أمراض ومشكلات الجهاز الهضمي بدقة عالية ومنها:

  • تساعد مناظير الموجات فوق الصوتية في الكشف عن سبب آلام المريء والمعدة وتشخيص حالات الالتهاب والتقرحات والتغييرات الغير طبيعية في المعدة والأمعاء.
  •   يمكن الكشف عن سرطان القولون باستخدام مناظير الموجات فوق الصوتية
  •   تشخيص مرض مريء باريت.
  •   كما تستخدم لفحص البنكرياس وتشخيص التهاب البنكرياس، كما يمكن أخذ عينة من النسيج للتحقق من وجود أورام سرطانية في البنكرياس.
  •   وتستخدم مناظير الموجات فوق الصوتية أيضًا في متابعة حالات السرطان، ومعرفة مدى انتشاره داخل الجسم.

إجراء الموجات الصوتية على البنكرياس بالمنظار:

البنكرياس من الأعضاء الداخلية التي يصعب الوصول إليها، لكن يمكن استخدام مناظير الموجات الصوتية لتصوير البنكرياس بدقة عالية، وبالتالي يمكن تشخيص الكثير من الأمراض التي تصيب البنكرياس عن طريق الموجات فوق الصوتية بالمنظار، مثل:

  • تكيسات البنكرياس؛ حيث يتم رؤية التكيسات المتكونة على البنكرياس، كما يمكن تصريف السوائل الموجودة داخل هذه الأكياس باستخدام منظار الموجات فوق الصوتية.
  • انسداد القناة البنكرياسية؛ حيث يمكن أيضا تصوير القنوات المرارية والبنكرياس من خلال منظار الموجات فوق الصوتية، وتحديد مكان الانسداد وعلاجه كما يمكن وضع دعامة داخل هذه القنوات لمنع انسدادها مرة أخرى.
  • أورام البنكرياس: أثبتت مناظير الموجات فوق الصوتية فاعليتها في تشخيص أورام البنكرياس ويمكن أخذ عينات من الورم لتحديد مرحلة الورم، وإذا كان ورم حميد أو خبيث.

وينصح بإجراء منظار الموجات فوق الصوتية للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأورام البنكرياس أو في حالات وجود مشكلات هضمية غير معروفة السبب. 

هل الموجات فوق الصوتية تكشف السرطان؟

مناظير الموجات الصوتية تعتبر من التقنيات الدقيقة لتشخيص العديد من الحالات، ومن أهمها حالات السرطان، فيمكن رؤية كتل الأورام من خلال منظار الموجات فوق الصوتية ومعرفة مدى انتشاره، وتقييم حالة المريض.

كما يمكن أخذ عينات من الأنسجة من خلال إبرة رفيعة مثبتة في طرف المنظار الداخلي، وفحصها في المختبر بدلًا من إجراء شق جراحي.

هل السرطان يظهر في الموجات الصوتية؟

الموجات الصوتية يمكن أن تساعد في الكشف عن السرطان عن طريق:

  • تقوم الموجات الصوتية بتمييز الأورام الصلبة عن الأكياس التي تحتوي على سائل حيث تعطي تردد مختلف في الشكل والشدة حسب كثافة الأنسجة التي تقوم بتقيمها.
  • تحديد سرعة تدفق الدم داخل النسيج حيث تختلف سرعة تدفق الدم في الأنسجة العادية عن الأنسجة السرطانية.
  • تساعد الموجات الصوتية في توجيه الإبرة الرفيعة لأخذ عينة من النسيج للفحص المعملي، ويعتبر هذا الإختبار أكثر دقة للكشف عن وجود خلايا سرطانية.

تكلفة منظار EUS في مركز اندوسكوب: –

تختلف أسعار مناظير الموجات فوق الصوتية EUS حسب الغرض من الاستخدام سواء إجراء تشخيصي أو لغرض سحب عينات من الأنسجة أو لتركيب الدعامات أو غيرها، كما تختلف التكلفة حسب المكان الذي يقدم الخدمة، وحسب خبرة ومهارة الطبيب المعالج، وإجراءات الرعاية الصحية والتعقيم داخل المركز الطبي لتجنب حدوث عدوى.

يتوفر منظار EUS الآن داخل مركز اندوسكوب بأحدث التقنيات العالمية كما يوجد تسهيلات في سداد معظم الخدمات الطبية المقدمة داخل المركز، ومتاح التقسيط حتى 36 شهر.

ختامًا: تعد مناظير الموجات الصوتية EUS من الإجراءات التشخيصية الحديثة والمهمة، حيث تساعد في فحص الجهاز الهضمي وبعض الأعضاء المجاورة مثل الرئتين والكبد والبنكرياس وغيرها، كما يمكن سحب بعض العينات من الأنسجة أو السوائل من خلالها لفحصها معمليا.

يمكنك حجز موعدك الآن أونلاين داخل مركز اندوسكوب مع نخبة من استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد.

احجز الان

فرع مصر الجديدة

فرع المهندسين

اخر الاخبار

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر
مناظير الجهاز الهضمي
ahmedelgamal

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر 2024 – مركز اندوسكوب

مناظير الجهاز الهضمي السفلية يسرت التعرف وعلاج الكثير من مشاكل القولون والمستقيم، وقللت الحاجة للعمليات الجراحية، فعن طريقها يستطيع الدكتور فحص الجزء السفلي من الجهاز

اقرا المزيد »