التهاب القنوات المرارية الصفراوية هي نظام من الأنابيب الضيقة والأنابيب التي توجد في الجسم وتلعب دوراً هاماً في عملية الهضم ، هذه القنوات ترتبط بالجهاز الهضمي والمرارة وتقوم بأداء وظائف مختلفة إليك بعض القنوات المرارية الرئيسية .

قناه الصفراء هي القناة تجمع بين الصفراء الكبيرة والصفراء العصبية وتوجد في الجهاز الهضمى ، تقوم بنقل الصفراء الكبيرة إلى الأمعاء الدقيقة للمساهمة في عملية هضم الدهون .

قناة الصفراء العصبية والتي تأتي من الكبد وتلعب دوراً مهماً في نقل الصفراء الكبيرة إلى الامعاء الدقيقه ، قناه الكبد الرئيسية هذه القناة تنقل الـ صفراء الكبيرة من الكبد إلى المرارة .

قناه المرارة وهذه القناة تربط المرارة بالقناة العصبية وتساهم في تخزين الـ صفراء الكبيرة وإفرازها عند الحاجة لها للمساعدة في هضم الدهون المختلفة .

تعمل القنوات المرارية معاً لضمان إفراز الـ صفراء الكبيرة ونقلها إلى الامعاء الدقيقه للمساعدة في هضم الطعام وامتصاص المواد الغذائية للحصول على الفائدة المرجوة للجسم .

وفي بعض الأحيان تحدث بعض الالتهابات في القنوات الصفراوية الأولي ، لذا في هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يخص إلـتهاب القنوات المرارية وأسبابه وعلاجه ، كما يوصي به مركز اندوسكوب لعلاج مشاكل الـ جهاز الهضمى .

ما هي أسباب التهاب القنوات الصفراوية ؟

هناك عدة اسباب ممكنة للاتهاب القنوات المرارية ، وتشمل الأسباب الشائعة ما يلي :

  • التهاب المرارة : التهاب المرارة نفسه يمكن أن ينتج عن الترسبات الحصوية في المرارة ( الحصوات المرارية ) ، وهذه الحصوات يمكن أن تسد القنوات المرارية وتسبب حدوث الالتهاب فيها ، الالتهاب الحاد للمرارة أيضاً قد يؤدي إلى انتشار الإلتهاب إلى القنوات المرارية .
  • التصلب العصبي المتعدد : هذا هو اضطراب مناعي ذاتي يمكن أن يؤثر على الـ جهاز المناعي ويسبب التهاباً في القنوات المرارية بشكل كبير .
  • التليف الكيسي : التليف الكيسي هو مرض وراثي يمكن أن يتسبب في تضخم القنوات المرارية وتلفها .
  • العدوي : بعض الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الفيروسي (مثل فيروس التهاب الكبد B وC ) يمكن أن يُسبب التهاباً في القنوات المرارية بصورة كبيرة جداً .
  • أمراض الـ جهاز المناعى الأخري: بعض الامراض المناعية الأخرى مثل التهاب القولون التقرحي والتصلب الجانبي الضموري يمكن أن تكون مصاحبة لالتهاب القنوات المرارية وبعض مشاكل البنكرياس .
  • اسباب أخرى : قد تجد أن هناك اسباب أخرى نادرة تسبب التهاب القنوات المرارية ، مثل التفاعلات الدوائية أو الحالات الوراثية النادرة .

من المهم معالجة التهاب الأقنية الصفراوية ومعالجة السبب الرئيسي وفقاً لتوجيهات الطبيب لتجنب المضاعفات وتحسين الصحة العامة .

ولا بد دائماً من البحث عن استشاري أو دكتور جيد للتواصل معه حول الحاله بالتفصيل ، وفي هذه الحاله نرشح مركز اندوسكوب الذي يضم أفضل الاستشاريين على أعلى مستوي ممكن من الكفاءة و الأمانة والأجهزة الطبية الأحدث .

مضاعفات التهاب القنوات المرارية
مضاعفات التهاب القنوات المرارية

أعراض التهاب القنوات الصفراوية : –

أعراض التهاب القنوات المرارية يمكن أن تتفاوت منa حاله لأخرى و تشمل ما يلي :

  1. ألم في الجزء العلوى من البطن : يعتبر الألم أحد اعراض التهاب القنوات المرارية الشائعة ، يمكن أن يكون هذا الألم حاداً ومزمناً ويكون غالباً في الجزء العلوي من البطن وقد يمتد إلى الجهة اليمنى أيضًا .
  2. الحمى : قد يصاحب التهاب القنوات المراريه ارتفاع في درجة الحرارة للمريض .
  3. غثيان وقيء : يمكن أن تتسبب الالتهابات في القنوات المراريه في شعور بالغثيان وقد يؤدي ذلك إلى القيء المتكرر .
  4. إصفرار الجلد والعينين (اليرقان) : إذا كان هناك انسداد في القنوات الصفراوية يمكن أن يتسبب ذلك في تراكم الـ صفراء في الجسم ، مما يؤدي إلى اصفرار الجلد والعينين .
  5. فقدان الشهية : قد يشعر المصابون بفقدان الشهية وفقدان الوزن معاً .
  6. الإسهال أو تغيير في لون البراز : بعض الأشخاص قد يعانون من إسهال أو تغيير في لون البراز .
  7. تورم الـ بطن : في بعض الـ حالات ، يمكن أن يتسبب التهاب القنوات الصفراوية في تورم في منطقة الـ بطن .

من المهم أن يتم تقييم اعراض التهاب القنوات الصفراوية من قبل الطبيب المختص ، حيث يمكن أن تَكون هذه الاعراض مشابهة لأعراض العديد من الـ حالات الأخري ، وتتوقف مداواة التهاب القنوات الصفراوية على السبب الرئيسي للحالة وحالة المريض .

مضاعفات التهاب القنوات الصفراوية : –

يمكن أن يؤدي التهاب القنوات الصفراوية إلى عدة مضاعفات إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح أو إذا تم تجاهله ، وإليك بعض المضاعفات المحتملة لهذا المرض :

  • انسداد القنوات المرارية : يمكن أن يؤدى التهاب القنوات الصفراوية إلى انسداد هذه القنوات بسبب التضخم أو الترسبات الحصوية ، هذا يمكن أن يسبب آلاماً حادة ومضاعفات خطيرة مثل التهاب المرارة الـ حاد أو التهاب الزائدة الصفراوية .
  • تلف المرارة : التهاب المرارة المزمن يمكن أن يتسبب في تلف المرارة مع مرور الوقت ، وهذا يمكن أن يتطلب إجراء جراحي لإزالة المراره .
  • التليف الكيسي : في بعض الـ حالات ، يمكن أن يؤدى التهاب القنوات الصفراوية إلى تليف القنوات الصفراوية .
  • التلف الكبدي : إذا لم يتم مداواة التهاب القنوات الصفراوية بشكل صحيح ، فإنه يمكن أن يؤدى إلى تلف الكبد وتدهور وظيفته .
  • انتقال العدوي : في بعض الـ حالات ، يمكن للالتهاب في القنوات الصفراوية أن يؤدى إلى انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الـ جهاز الـ هضمي .
  • زيادة خطر حصى المراره : التهاب المراره الـ مزمن يمكن أن يزيد من خطر تَكون الحصى في المراره .

تجدر الإشارة إلى أن معظم هذه المضاعفات يمكن تجنبها أو تقليلها إذا تم تشخيص وعلاج التهاب القنوات الصفراوية في وقت مبكر وبشكل صحيح لذا ، يجب استشارة الطبيب في حين وجود اعراض مشتبه بها أو تشخيص التهاب القنوات الصفراوية للمتابعة والعلاج اللازم .

و يمكنك من خلال مركز اندوسكوب من الحصول على تشخيص كامل حول حالتك الصحية ، كما يمكن أن تحصل على العلاج على أعلى مستوي ممكن من الرعاية والاحترافية .

اقرأ أيضاً: علاج حصوات المرارة بدون جراحة

طرق علاج التهاب القنوات الصفراوية : –

علاج التهاب القنوات الصفراوية يعتمد على السبب الرئيسي للالتهاب وشدته ، ويجب أن يكون تحت إشراف الاستشاري ، و إليك بعض الخيارات الشائعة لـ علاج هذه الحالة :

الادوية :

  • مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية : يمكن أن تُساعد هذه الادوية في تخفيف الإلتهاب والألم لبعض الوقت .
  • مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية : تساعد هذه الادوية مثل الإيبوبروفين في تخفيف الألم والتورم لبعض الـ حالات .
  • أدوية مثبطة للجهاز المناعى : في حالة وجود التصلب العصبي المتعدد أو أمراض مناعية أخرى ، يمكن استخدام هذه الأدوية لتخفيف التهاب القنوات الصفراوية .
  • أدوية مضادة للفيروسات : إذا كان التهاب القنوات الصفراوية ناتجاً عن عدوى فيروسية ، فقد يتم وصف أدوية مضادة للفيروسات .

العمليات الجراحية :

  • في حالات تلف القنوات الصفراوية أو انسدادها الشديد ، قد يتطلب العلاج إجراء جراحي لإزالة المراره بأكملها (عملية استئصال المراره) .

تخفيف الأعراض :

  • يمكن تخفيف الاعراض مثل الألم والغثيان بواسطة أخذ أدوية تحكم في الاعراض .

النظام الغذائي :

  • يمكن أن يساعد التقليل من أكل الأطعمة الغنية بالدهون على تقليل الاعراض للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في هضم الدهون .

إدارة التهاب المرارة المزمن :

  • في حالات التهاب المراره المزمن ، يمكن تناول أدوية خاصة لإدارة وتخفيف الاعراض بشكل دائم .

يجب على الأفراد المصابين بالتهاب القنوات الصفراوية استشارة طبيبهم لتقديم التقييم والتشخيص الدقيق ووصف العلاج المناسب بناءً على حالتهم الفردية ، وهذا لأن لكل حاله وضعها المستقل الخاص بها .

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذه المقالة الشيقة و التي تحدثنا فيها عن كل ما يخص إلتهاب الـ قنوات الصفراوية ويمكنك البدأ الان في التواصل مع مركز اندوسكوب للبدأ في الحجز للاستشارة والاستفسار عن حالتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *