منظار المعدة التشخيصي | ما الذي يكشفه منظار المعدة؟ 2024 – مركز اندوسكوب

منظار المعدة التشخيصي

منظار المعدة التشخيصي المعروف أيضاً بالتنظير الهضمي العلوي، هو إجراء طبي يستخدم لفحص الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، وتحديداً المريء والمعدة والاثني عشر.

يتم ذلك باستخدام جهاز يسمى المنظار الهضمي، وهو أنبوب رفيع ومرن يحتوي على كاميرا في طرفه، ويدخل من خلال الفم ويتم توجيهه نحو الجهاز الهضمي.

يتيح منظار المعدة التشخيصي للأطباء رؤية الأغشية المخاطية داخل المريء والمعدة والاثني عشر بشكل واضح، مما يساعدهم في تشخيص العديد من الحالات المرتبطة بالجهاز الهضمي، مثل القرحة المعوية، والتهابات المعدة والمريء، والتشوهات الهيكلية، وحتى اكتشاف أورام سرطانية إذا وجدت أو جرثومة المعدة.

يتم إجراء المنظار التشخيصي عادة بواسطة طبيب أخصائي (جهاز هضمي)، وغالباً ما يتطلب الإجراء تخديراً موضعياً للمريض لتجنب أي توتر أو ألم بعد الفحص، يمكن للطبيب مناقشة النتائج مع المريض واقتراح خطوات إضافية إذا كانت ضرورية.

يعتبر منظار المعدة التشخيصي أداة مهمة في التشخيص الطبي الحديث وقد ساهم في تحسين رعاية المرضى، وزيادة القدرة على التعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي بفعالية كبيرة.

و يمكنك من خلال مركز اندوسكوب التعرف على كل ما تريد معرفته بصورة تفصيلية أكثر حول منظار المعدة التشخيصي، ولتتمكن من التعرف على بعض التفاصيل قم بمتابعة معي هذا المقال الشيق.

الكشف عن جرثومة المعدة بواسطة منظار المعدة
الكشف عن جرثومة المعدة بواسطة منظار المعدة

مميزات منظار المعدة التشخيصي : –

تنظير البطن التشخيصي له العديد من المميزات الهامة التي تجعله وسيلة قيمة في تقديم الرعاية الصحية وإليك العديد من هذه المميزات الرائعة في ما يأتي:

  • التشخيص الدقيق: يسمح منظار المعده التشخيصي للأطباء بفحص الجدران المخاطية للمعدة والمريء بشكل مباشر، مما يسمح بتشخيص مختلف الحالات بدقة، مثل القرحة، والالتهابات، والأورام.
  • إزالة عينات: يمكن للأطباء أخذ عينات صغيرة من الأنسجة المشتبه بها (البيوبسي) خلال الكشف باستخدام تنظير المعده، هذه العينات يمكن تحليلها للكشف عن مشاكل محددة مثل التهيج أو التغيرات السرطانية المبكرة.
  • تصوير عالي الدقة: يحتوي المنظار على كاميرا عالية الدقة ترسل صور واضحة ومفصلة للمنطقة المدروسة، مما يساعد الأطباء على تحديد المشاكل وتقديم تقرير دقيق جداً.
  • تقليل الحاجة للجراحة: يمكن أن يساعد التشخيص المبكر والتدخل السريع باستخدام منظار المعدة في تجنب الحاجة إلى جراحة كبيرة في حالات مثل اكتشاف الأورام الصغيرة.
  • إجراءات تدخلية: يمكن استخدام منظار المعدة لإتخاذ إجراءات تدخلية معينة، مثل إزالة الأورام الصغيرة أو توسيع الضيقات في الأمعاء باستخدام أدوات خاصة تدخل من خلال المنظار.
  • زمن تعافي أقل: بسبب الطبيعة غير الجراحية للمنظار، يكون زمن التعافي بعد منظار المعدة عادة أقل من الجراحات التقليدية.
  • متابعة مرضى معينين: يُستخدم منظار المعدة أيضا لمتابعة حالات مرضى معينين بشكل دوري للتأكد من تطور حالتهم وفحص النتائج.
  • إجراءات تشخيصية وعلاجية في نفس الوقت: يمكن أن يتيح منظار المعدة للأطباء إجراء إجراءات تشخيصية وعلاجية في نفس الجلسة، مما يساهم في توفير الوقت والجهد للمريض.

باختصار ، منظار المعدة يعتبر أداة حيوية في تشخيص وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ، وهو يقدم فوائد كبيرة للمرضى والأطباء على حد سواء .

ولابد من التعامل مع استشاري ماهر مثل الاستشاريين الموجودين في مركز اندوسكوب، الذين يقومون بالعمل على أكمل وجه ممكن ويقدمون للمريض أفضل رعاية طبية ممكنة.

هل يمكن الكشف عن جرثومة المعدة بواسطة منظار المعدة ؟

نعم ، يمكن الكشف عن جرثومة المعدة باستخدام منظار المعدة، جرثومة المعدة المعروفة باسم Helicobacter pylori هي جرثومة تعيش في طبقة المخاط داخل المعدة والأمعاء الدقيقة.

تعتبر هذه الجرثومة سبب مشترك لالتهاب المعدة وقرح المعدة ، وقد تكون مرتبطة أيضاً بزيادة خطر تطور سرطان المعدة.

يمكن للطبيب أثناء إجراء منظار المعدة أخذ عينة من بطانة المعدة لتحليلها واختبارها للكشف عن وجود جرثومة المعدة ، ويسمى هذا الاختبار اختبار البيورينيازا أو اختبار الأنفس المشعة، حيث يتم خلط العينة مع مادة مشعة خاصة، وإذا كان هناك وجود لجرثومة المعدة، فإنها ستفرز مادة تحول الأنفس المشعة إلى مادة ملونة، وهذا يشكل دليلاً على وجود الجرثومة في المعدة.

إذا تم اكتشاف جرثومة المعدة، يمكن للدكتور وصف علاج مضاد للجراثيم للقضاء على الجرثومة وعلاج الالتهابات المرتبطة بها ويعتبر منظار المعدة واحد من الطرق الفعالة للكشف عن جرثومة المعدة وتقديم العلاج اللازم.

منظار المعدة
منظار المعدة

متي يجب استخدام منظار المعدة ؟

يُستخدم منظار المعدة في عدة حالات، بما في ذلك ما يأتي:

  • أعراض معوية: عندما يعاني الشخص من أعراض معوية مزمنة مثل ألم في البطن، وحرقة المعدة، وانتفاخ، قد يقوم الطبيب بتوصية إجراء منظار المعدة لتحديد سبب هذه الأعراض.
  • تقييم القرح والالتهابات: يمكن اتسخدام المنظار لتقييم القرحة المعوية والالتهابات المعوية، وذلك لتحديد حجمها ومكانها وشدتها.
  • فحص الأورام: يمكن استخدام المنظار لاكتشاف الأورام المعوية، بما في ذلك الأورام الليفية والأورام السرطانية، ويمكن أيضا اخذ بعض العينات من الأورام لتحليلها.
  • فحص المريء: يستخدم منظار المعدة أيضا لفحص الجزء العلوي من المريء، وذلك لاكتشاف أي تغيرات مرتبطة بحموضة المعدة أو غيرها من المشاكل الأخرى.
  • تقييم التضيقات والانسدادات: يمكن للمنظار أن يساعد في تقييم وتحديد موقع وسبب الضيق أو الانسدادات في الجهاز الهضمي.
  • متابعة الحالات المرضية: يمكن استخدام المنظار لمتابعة حالات مرضية معينة بعد العلاج، للتحقق من التحسن والاستجابة للعلاج.
  • فحص التغيرات الهيكلية: يمكن للمنظار أن يكشف عن تغيرات هيكلية في الجدران المعوية، مثل الزيادة في سماكة الأغشية المخاطية أو وجود تشوهات.

يجب أن يتم تحديد حاجة الشخص لإجراء منظار المعدة بناء على تقييم من قبل الطبيب المختص، استناداً إلى أعراضه وتاريخه الصحي والتشخيص المحتمل.

التحضير لمنظار المعدة التشخيصي : –

تحضير المريض لإجراء منظار القولون التشخيصي يلزم بعض التحضيرات لضمان أن الإجراء يتم بسلاسة وبدقة، وإليك بعض الإرشادات التي قد تساعد في التحضير:

  1. الصيام: يفضل أن يكون المريض صائماً لمدة 6-8 ساعات قبل الإجراء، فهذا يساعد في تحسين رؤية الأطباء للمعدة ويقلل من خطر الغثيان والتقيؤ أثناء الفحص.
  2. الأدوية: قد يطلب من المريض تعليق تناول بعض الأدوية قبل الإجراء، خاصة الأدوية التي تؤثر على المعده مثل العوامل المخفضة للحمض، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج.
  3. تاريخ الحساسية والأمراض: يجب إبلاغ الطبيب عن أي حساسيات أو مشاكل صحية موجودة ، وخاصة إذا كان هناك مشاكل في التخدير أو مشاكل قلبية.
  4. معلومات الصحة: يجب تزويد الطبيب بمعلومات كاملة عن الأدوية المستخدمة، وذلك لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لتعليق تناولها قبل الفحص .
  5. تنسيق المرافقين: قد يحتاج المريض إلى شخص لمرافقته ومساعدته بعد الإجراء، خاصة إذا تم أخذ تخدير موضعي أثناء القيام بالفحص.
  6. التنسيق مع الدكتور: يجب أن يتم التنسيق مع الاستشاري بشأن تفاصيل التحضير، وتوجيهاته المحددة، وأي أسئلة تخص الإجراء.

تذكر أنه من المهم اتباع تعليمات الاستشاري بعناية وعدم ترك أي شيء لكي لا تحدث أي مضاعفات، فهذا سيساعد في ضمان تجربة سلسة وفعالة اثناء إجراء منظار المعده التشخيصي.

يبدأ سعر منظار المعده لدى مركز اندوسكوب من 2.500 جنيه مصري ، ويمكن التقسيط لمدة تصل الى 36 شهر لمن لا يملك تكلفة المنظار التشخيصي من خلال العديد من الوكلاء المعتمدين .

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذه المقالة الشيقة و التي تحدثنا فيها عن كل ما يخص منظار المعدة التشخيصي.

احجز الان

فرع مصر الجديدة

فرع المهندسين

اخر الاخبار

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر
مناظير الجهاز الهضمي
ahmedelgamal

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر 2024 – مركز اندوسكوب

مناظير الجهاز الهضمي السفلية يسرت التعرف وعلاج الكثير من مشاكل القولون والمستقيم، وقللت الحاجة للعمليات الجراحية، فعن طريقها يستطيع الدكتور فحص الجزء السفلي من الجهاز

اقرا المزيد »