مناظير الموجات فوق الصوتيه EUS هي موجات صوتية ذات ترددات أعلى من الحد الأعلى الذي يستمع إليه الإنسان ، والذي يبلغ عادة حوالي 20000 هرتز.

يتم أستخدام هذه الموجات الصوتية  eus في توسيع البرامج، من التصوير السريري إلى الفحص.

أحد أهم الخصائص الرئيسية للموجات فوق الصوتية  eus هو قدرتها على اختراق العناصر القوية.

هذا يجعلها مفيدة للفحص غير الضار، حيث يمكن استخدامها للتحقق من الشكل الداخلي للمواد دون إتلافها.

تحتوي الموجات فوق الصوتية  eus النموذجية على مجموعة كبيرة ومتنوعة من التطبيقات الواقعية وهي جهاز أساسي في الكثير من الصناعات.

أحدثت الموجات فوق الصوتية  eus ثورة في التصوير السريري، حيث قدمت للأستشاريين طريقة غير جراحية لتصور الأعضاء الداخلية والأنسجة بالموجات.

يستخدم هذا الجيل ، المسمى بالموجات فوق الصوتية  eus، موجات صوتية عالية التردد لإنشاء بيكسلات من الجسم في الداخل.

تستخدم الموجات فوق الصوتية  eus على نطاق واسع في أمراض النساء والتوليد لعرض نمو الجنين واكتشاف أي تشوهات في مرحلة ما من الحمل.

كما أنها تستخدم في أمراض القلب لتصور القلب التاجي والأوعية الدموية، وكذلك في علم الأورام لتعثر وفحص تطور الأورام.

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للموجات فوق الصوتية  eus في أنها غير جراحية ولا تتضمن الآن إشعاعات مؤينة ، مما يجعلها خيارًا آمنًا للمرضى.

كما أنه غير مكلف جدًا ومتاح بسهولة، مما يجعله جهازًا ثمينًا في العديد من الإعدادات السريرية.

بالإضافة إلى التصوير، تستخدم الموجات فوق الصوتية  eus أيضًا للوظائف العلاجية ، جنبًا إلى جنب مع العلاج الداخلي لحوادث العضلات والعظام وتسكين الآلام. الموجات فوق الصوتية المستهدفة عالية الكثافة (HIFU) هي طريقة جديدة تستخدم الموجات فوق الصوتية المركزة لتدمير الخلايا السرطانية، مما يوفر فرصة غير جراحية للعلاج الجراحي أو العلاج الإشعاعي.

كان لعصر الموجات فوق الصوتية  eus العالمي تأثير جيد على أحدث الأدوية ، حيث قدم طريقة آمنة وقوية لتشخيص مجموعة واسعة من الحالات العلمية والتعامل معها.

ما هو دور الموجات فوق الصوتية  EUS في تشخيص أورام البنكرياس والحصول على العينات؟

دور الموجات فوق الصوتية  EUS في تشخيص أورام البنكرياس

قد يكون من الصعب تشخيص أورام البنكرياس بسبب محيطها العميق في البطن و الجهاز الهضمي.

ومع ذلك، يمكن أستخدام مناظير الموجات فوق الصوتيه EUS  لتصور البنكرياسووتحديد مكان وجود الورم.

في مرحلة ما من الفحص بالموجات فوق الصوتية  EUS ، يتم وضع محول طاقة على المسام والجلد فوق المعده ويصدر موجات صوتية عالية التردد.

تنتقل هذه الموجات عبر الجسم وتتحول إلى محول الطاقة بشكل أفضل، وتنتج صورًا للأعضاء الداخلية بالموجات.

إذا تم الكشف عن ورم، فيمكن إجراء شفط إبرة من الدرجة الأولى (FNA) بتوجيه الموجات فوق الصوتية  EUS لجني عينة لفحصها بالمثل.

لمدة FNA، يتم إدخال إبرة رفيعة عبر المسام والجلد إلى الورم أسفل التوجيه بالموجات فوق الصوتية EUS. ثم يتم استخراج نمط صغير من الخلايا وإرسالها إلى المختبر لتحليلها.

FNA بالموجات فوق الصوتية  EUS هو نظام طفيف التوغل يمكن الانتهاء منه في العيادة الخارجية.

إنه جهاز مهم في تشخيص سرطان البنكرياس ومرحلته، بالإضافة إلى تتبع فعالية العلاج.

تشخيص التهابات البنكرياس الحادة باستخدام الموجات فوق الصوتية:

الموجات فوق الصوتية هي أداة عظيمة في تشخيص الالتهابات الحادة والمستمرة بالموجات الصوتية.

الالتهاب هو رد فعل شائع لتلف الأنسجة أو تلوثها ويمكن أن يكون له تأثير على أعضاء وأنسجة متنوعة.

اثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، تنبعث موجات صوتية عالية التردد من خلال محول طاقة وتوجه نحو المكان المصاب.

تمر هذه الموجات وترتد مرة أخرى إلى محول الطاقة، لتنمو في الوقت الفعلي بيكسل الهياكل الداخلية.

يمكن تصور العدوى الحادة على الموجات فوق الصوتية على أنها طفرة في تدفق الدم وتورم الأنسجة المصابة. هذا بسبب تدفق الخلايا المناعية والسوائل في المنطقة المجاورة.

في التقييم، قد تظهر العدوى المستمرة أيضًا على شكل سماكة أو تندب في الأنسجة المصابة.

يمكن أيضًا أستخدام مناظير الموجات فوق الصوتيه EUS لتوجيه موقع الإبر للشفط أو خزعة الأنسجة الملتهبة.

هذا مفيد بشكل أساسي في الحالات التي يكون فيها المكان المصاب صعبًا للحصول على العينة أو إذا كان هناك نوعان من مصادر العدوى.

الموجات فوق الصوتية العادية هي أداة فعالة وغير جراحية في تشخيص وعلاج الالتهابات الحادة والمزمنة.

أنها توفر تصورًا في الوقت الفعلي للموقع المصاب وقد تحدد موضع الإبر لمزيد من التجربة أو العلاج.

في المتوسط، تلعب الموجات فوق الصوتية دورًا حاسمًا في تشخيص أورام البنكرياس وعلاجها، مما يمنح طريقة آمنة وفعالة لتصوره والحصول على عينات من الأنسجة للاختبار نفسه.

ما هو دور مناظير الموجات فوق الصوتيه EUS في تشخيص أورام المرارة والقنوات المرارية؟

تلعب الموجات فوق الصوتية دورًا مهمًا في تشخيص أورام المرارة والقناة المرارية، والتي يصعب تحديد موقعها باستخدام طرق التصوير الأخرى.

قد تكون هذه الأورام إما حميدة أو خبيثة وقد تهدف إلى ظهور علامات جنبًا إلى جنب مع آلام البطن واليرقان ونقص الوزن.

خلال فحص الموجات فوق الصوتية، يوجد محول طاقة في البطن ويصدر موجات صوتية عاليه تردد ترتد إلى الوراء لتكوين صور في الوقت الحقيقي من المرارة والقنوات الصفراوية والأنسجة المحيطة.

يمكن للصور رصد وجود كتلة أو زيادة في المنطقة، والتي يمكن أن تشير أيضًا إلى وجود ورم.

إذا تم كشف عن ورم ، فيمكن الانتهاء من اختبارات تصوير الإضافية لتحديد طوله ومنطقته وما إذا كان قد ظهر في مناطق مختلفة  أم لا.

في بعض الحالات ، قد تكون الخزعة ضرورية لتأكيد التشخيص.

يمكن أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية في سياق الأساليب الجراحية طفيفة التوغل لتوجيه موقع الأجهزة وضمان القضاء الدقيق على الورم.

هذا النهج ، المشار إليه باسم التصوير بالموجات فوق الصوتية اثناء العملية ، يسمح بتقليل خطر حدوث مضاعفات وتحسين العواقب.

الموجات فوق الصوتية القياسية هي جهاز قيم في تشخيص وعلاج أورام المرارة والقناة الصفراوية و الجهاز الهضمى.

أنها توفر طريقة غير جراحية ودقيقة لتصور المنطقة المجاورة المتضررة وتوجيه قرارات العلاج. يمكن أن يؤدي كشف المبكر عن هذه الأورام وعلاجها إلى تحسين العواقب وتقليل خطر الإصابة بالعواقب.

أمراض المرارة

ما هو وظيفة مناظير الموجات فوق الصوتيه EUS في تشخيص أورام المعده والمريء والإثني عشر؟

وظيفة الموجات فوق الصوتية  EUS في تشخيص أورام المعده والمريء والإثني عشر

الموجات فوق الصوتية هي أداة مهمه جدا في تشخيص الأورام داخل المعده والمريء والاثني عشر و الجهاز الهضمي.

قد تكون هذه الأورام حميدة أو خبيثة على حد سواء وقد تهدف إلى توسيع الأعراض، والتي تشمل مشاكل في البلع وآلام في البطن و الجهاز الهضمي وفقدان الوزن.

في مرحلة ما من فحص الموجات فوق الصوتية، وضع محول الطاقة في المعده  او الجهاز الهضمي أو الصدر ويصدر موجات صوتية ذات تردد زائد والتي تتحسن لإنشاء بكسل في الوقت الفعلي للأنظمة الداخلية والجهاز الهضمي .

يمكن أن تكشف الصور عن وجود كتلة أو نمو في المنطقة المجاوره ، مما قد يشير أيضًا إلى وجود ورم في الجهاز الهضمي.

إذا تم كشف عن ورم ، فقد يكون إجراء تقييمات تصوير إضافية لتحديد حجمه وجواره وما إذا كان قد انتشر إلى مناطق أخرى من الإطار أم لا.

في حالات قليلة ، يمكن أن تكون الخزعه ضرورية للتحقق من التحليل في الجهاز الهضمى.

يمكن أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية في جميع الأساليب الجراحية طفيفة التوغل لتوجيه موقع الأجهزة وإجراء إزالة فريدة معينة من الورم من الجهاز الهضمي.

هذه الطريقة ، التي تسمى التصوير بالموجات فوق الصوتية  EUS اثناء العملية ، تساعد على تقليل المخاطر و تعزيز التأثيرات في الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى التحليل ، يمكن أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية لعرض تطور الورم وفعالية العلاج في الجهاز الهضمي.

يمكن أن تساعد تقييمات الفحص بالموجات فوق الصوتية في اكتشاف أي تعديلات داخل طول الورم أو مظهره والتعديلات اليدوية على خطة العلاج في الجهاز الهضمي.

الموجات فوق الصوتية في تشخيص أورام القولون والمستقيم والشرج:

الموجات فوق الصوتية هي أداة قيمة في تشخيص أورام القولون والمستقيم والشرج. يمكن أن تكون هذه الأورام إما حميدة أو خبيثة ويمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض ، بما في ذلك التغيرات في عادات الأمعاء ونزيف المستقيم وآلام البطن و الجهاز الهضمي.

اثناء فحص الموجات فوق الصوتية ، يتم وضع محول طاقة على البطن أو منطقة الحوض ويصدر موجات صوتية عالية تردد ترتد لتكوين صور في الوقت الفعلي للبنى الداخلية. يمكن أن تكشف الصور عن وجود كتلة أو نمو في المنطقة ، مما قد يشير إلى وجود ورم.

في حالة اكتشاف ورم ، يمكن إجراء اختبارات تصوير الموجات الصوتية إضافية لتحديد حجمه وموقعه وما إذا كان قد انتشر إلى مناطق أخرى . في بعض الحالات ، قد تكون الخزعة ضرورية لتأكيد التشخيص.

يمكن أيضًا أستخدام الموجات فوق الصوتية أثناء الإجراءات الجراحية طفيفة التوغل لتوجيه وضع الأدوات وضمان الإزالة الدقيقة للورم. تساعد هذه التقنية ، المعروفة باسم تصوير بالموجات فوق الصوتية أثناء العملية ، في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات وتحسين النتائج.

بالإضافة إلى التشخيص ، يمكن أيضًا أستخدام الموجات فوق الصوتية لمراقبة تطور الورم وفعالية العلاج. يمكن أن تساعد فحوصات مناظير الموجات فوق الصوتيه EUS للمتابعة في الكشف عن أي تغييرات في حجم أو مظهر الورم وتوجيه التعديلات على خطة العلاج في الجهاز الهضمي.

بشكل عام ، تعد الموجات فوق الصوتية أداة قيمة في تشخيص وعلاج أورام المستقيم والشرج. أنها توفر طريقة غير جراحية ودقيقة لتصور المنطقة المصابة وتوجيه قرارات العلاج. يمكن أن يؤدي الكشف المبكر عن هذه الأورام وعلاجها إلى تحسين النتائج وتقليل خطر حدوث مضاعفات.

معلومات حول توسيع القنوات المرارية

ما هي الخدمات التي يتميز بها اندسكوب عن باقي المراكز الاخري؟

يتوفر الآن في اندسكوب العديد من الأمور المتعلقة بالمعدة والكبد ، سواء كانت التشخيصية والعلاجية.

وتتضمن هذه الخدمة اجراء فحوصات دقيقة باستخدام المنظار و التقنيات والأجهزة الطبيه المتطورة، لتشخيص وعلاج الأمراض والمشاكل التي قد تظهر في منظار المعدة و عملية بالون المعدة وعلاج سرطان  الكبد.

كما يوفر اندسكوب التأمين الطبي و النقابات والتقسيط  ، لتسهيل عملية الوصول إلى الخدمه الطبيه اللازمة بأسعار مناسبة وبأفضل جودة ممكنة.

وتضمن هذه الخدمة الحصول على التعامل اللازم بدون الحاجة إلى دفع مبالغ كبيرة مقدمًا.

ويتوفر في اندسكوب لتنظير و منظار الامعاء و المريء فريق من الاستشاريين المؤهلين والذين يقدمون النصح والإرشاد للمرضى والمراجعين واجراء المنظار، وذلك لتوفير الرعاية الشاملة لل الجهاز  الهضمي العلوي والحفاظ على صحة وسلامة المرضى.

وبالاهتمام بصحة الجهاز الهضمي والاستفادة من خدمات اندسكوب ، يمكن الحفاظ على صحة الشخص والعيش بحياة صحية نشطة ومليئة بالنشاط والحيوية.

لذلك، ننصح جميع المهتمين بصحة الجهاز الهضمي بالتواصل معنا في اندسكوبي ، حيث نوفر لهم الخدمه بأعلى مستوى من الجودة والاحترافية.

واخيرا, يمكن القول ان منظار الجهاز  الهضمى  التشخيصية باستخدام الموجات فوق الصوتيه (Ultrasound) و التنظير Endoscopy سواء كانت علي القنوات الصفراوي او المنظار علي الكبد  liver والجهاز الهضمي و المعده والبنكرياس مهم جدا للتشخيص و علاج المرئ في الطب والعلاج بشكل عام.

ويتم اجراء  ذلك بجهاز و أجهزة و  بإستخدام  الدكتور الاستشاري في مركز اندسكوب بتقنيات دقيقة  وباستخدام احدث التقنيات في هذا القسم  وبمساعده مساعد اثناء  الإجراء.

 

[maxbutton id=”1″ url=”https://endoscopeegypt.com/booking/” text=”احجز موعد الآن” ]

[maxbutton id=”2″ url=”https://api.whatsapp.com/send?phone=201557806121″ text=”اتصل بنا” ]

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *