علاج زوائد القولون هو أمر هام لصحتك فزوائد القولون هي زوائد تنمو في البطانة الداخلية للقولون أو المستقيم، هذه الزوائد شائعة إلى حد ما، خاصة عند الأشخاص فوق سن الخمسين، ومعظمها حميدة (غير سرطانية).

لكن بعض الأورام الحميدة يمكن أن تتحول إلى سرطان الامعاء الغليظة والمستقيم بمرور الوقت إذا تركت دون علاج، يمكن أن تتنوع الزوائد في الحجم والشكل ويمكن أن يكون مسطحة أو مرتفعة.

يتم اكتشافها بشكل عام أثناء تنظيرالامعاء الغليظة ، وهي طريقة تستخدم أنبوبًا منحنيًا بكاميرا رقمية لإلقاء نظرة على الجزء الداخلي من القولون والمستقيم.

ما هي انواع زوائد القولون؟

ما هي انواع زوائد القولون؟

هناك عدة أنواع من زوائد القولون، وهي:

  1. زوائد الامعاء الغليظة الغدية: هذا هو اشهر نوع لزوائد القولون ولديها القدرة على النمو لتصبح سرطانيه، يمكن تصنيفها أيضًا على أنها أورام أنبوبية أو زغبية تعتمد بشكل أساسي على شكلها.
  2. الزوائد المفرطة التنسج: عادة ما يكون صغيرة ونادرا جدا تحولها الي سرطان، ولكن بعض الدراسات تقول أن أنواعًا معينة من زوائد الامعاء الغليظة المفرطة التنسج يمكن أن يكون مرتبطة بمخاطر مضاعفة لتطور الأورام الغدية.
  3. زوائد القولون الالتهابية: يكون عادة صغيرة و تتطور نتيجة لتهيج داخل القولون أو المستقيم، غالبًا ما يكون مرتبطة بالحالات المصاحبة لمرض كرون أو التهاب الامعاء الغليظة التقرحي.
  4. الزوائد القولونيه عند اليافعين: وهي نادرة وتحدث بكثرة عند الصغار والمراهقين، عادة ما تكون حميدة، ولكن في الحالات غير الشائعة ، يمكن أن تصبح سرطانيه.
  5. Peutz-Jeghers: وهي زوائد غير شائعة يمكن أن تترافق مع حالة وراثية تسمى متلازمة Peutz-Jeghers، يعاني البشر المصابون بهذه المتلازمة من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، إلى جانب سرطانات القولون.
  6. الزوائد المسننة: وهي مجموعة من زوائد قولون المريض التي لها مظهر مسنن تحت المجهر، يمكن لبعض أنواع الأورام الحميدة المسننة ان تتطور إلى سرطان القولون والمستقيم، من المهم ملاحظة أن معظم زوائد القولون حميدة وتكون بدون اي علامات وأعراض.

ومع ذلك، فإن بعض انواع اللحمية القولونيه، وخاصة الزوائد اللحمية الغدية ، يمكن أن تتحول إلى سرطانات القولون والمستقيم بمرور الوقت إذا تركت دون علاج.

يعد الفحص الطبيعي لأورام القولون أمرًا ضروريًا، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم سابق عائلي من سرطانات القولون أو اي أورام اخري.

اقرأ عن تركيب دعامات القولون

ما هي مخاطر تكون زوائد القولون؟

هناك العديد من المخاطر التي يمكن أن تساعد في الزوائد القولونيه، وتتكون من:

  1. العمر: يزداد خطر نمو زوائد القولون مع تقدم العمر، واكثر شيوعا لدى الاشخاص فوق سن الخمسين.
  2. التاريخ المرضي للعائلة: الأشخاص الذين لديهم سابق عائليىمن الزوائد او اللحمية في القولون لديهم احتمالية اكثر لنمو زوائد القولون.
  3. التاريخ الشخصي: الأفراد الذين أصيبوا بأورام القولون والمستقيم أو سرطانات القولون والمستقيم في الماضي لديهم احتمالية اكثر لنمو اورام  القولون.
  4. اضطراب الأمعاء الالتهابي: يتعرض البشر المصابون بمرض الأمعاء الالتهابي، إلى جانب مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، لخطر مضاعف للاصابة بزوائد القولون.
  5. خطة إنقاص الوزن: النظام الغذائي الغني بالدهون والقهوة قد يزيد أيضًا من خطر الاصابة بزوائد القولون.
  6. التدخين: لقد ارتبط التدخين بارتفاع خطر الاصابة بزوائد القولون والمستقيم وسرطان القولون والمستقيم.
  7. أسلوب الحياة غير المستقر: قد يؤدي الافتقار الي نمط الحياة المستقرة إلى زيادة فرصة نمو الزوائد في القولون.
  8. السمنة: زيادة الوزن أو السمنة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة ب زوائد القولون والمستقيم وسرطان القولون والمستقيم.

عادة ما يوصى بالفحص المستمر لأورام القولون، خاصة للأشخاص الذين لديهم واحد أو أكثر من عوامل الخطر هذه.

يمكن أن يساعد الكشف المبكر عن أورام القولون وإزالتها في منع تطور سرطانات القولون.

متلازمة القولون المتهيج

ما الذي يميز مركز اندوسكوب عن باقي المراكز في علاج زوائد القولون؟

اندوسكوب هو مركز تشخيصي وعلاجي يتخصص في فحص و علاج الجهاز الهضمي ب استخدام تقنية المنظار الهضمي (Endoscopy)، والتي تسمح بتشخيص العديد من الحالات المرتبطة بالجهاز الهضمي بدون جراحه.

يمتلك اندوسكوب مجموعة من الاستشاريين المتخصصين في طب الجهاز الهضمي والذين يمتلكون خبرة واسعة في استخدام التقنيات الحديثة للكشف عن الزوائد القولونيه والحالات المرتبطة بالجهاز الهضمي.

ومن بين المميزات التي يمتلكها اندوسكوب عن باقي المراكز التي العلاج للزوائد القولونيه هي:

1- توفير أحدث التقنيات: يعتبر اندوسكوب مركزًا متخصصًا في تشخيص وعلاج الجهاز الهضمي ب  استخدام التقنيات الحديثة، ويتم توفير أحدث التقنيات والأدوات الطبية لتشخيص و العلاج للزوائد القولونية.

2- فريق طبي متخصص: يضم اندوسكوب فريقًا من الأستشاريين المتخصصين في طب الجهاز الهضمي والذين يتمتعون بخبرة واسعة في استخدام التقنيات الحديثة للكشف عن الزوائد القولونهة والحالات المرتبطة بالجهاز الهضمي.

3- الدقة والسرعة: يعد اندوسكوب مركزًا متخصصًا في تشخيص الجهاز الهضمي، ويتميز بالدقة والسرعة في تشخيص الزوائد القولونية.

4- الرعاية الشاملة: يوفر اندوسكوب رعاية شاملة للمرضى، حيث تقديم الرعاية الصحية مهني ودقيق، بالإضافة إلى توفير الدعم النفسي والاجتماعي للمرضى.

ما هي الخدمات التي يتميز بها اندوسكوب عن باقي المراكز الاخري؟

يتوفر الآن في اندوسكوب العديد من الأمور المتعلقه بالمعدة والكبد ومناظير توسيع القنوات المرارية والصفراوية، سواء كانت التشخيصية اوالعلاجية.

وتتضمن هذه الخدمات اجراء فحوصات دقيقة بأستخدام المنظار والأجهزة الطبيه المتطورة، لتشخيص الأمراض والمشاكل التي قد تظهر في منظار المعدة او القنوات المرارية.

كما يوفر اندوسكوب التأمين الطبي والتعاقد مع النقابات والتقسيط ، لتسهيل عملية الوصول إلى الخدمه الطبيه اللازمة بأسعار مناسبة وبأفضل جودة ممكنة لعلاج ارتجاع المرىء وامراض المعده والمرارة بأستخدام المناظير.

وتضمن هذه الخدمة الحصول على التعامل اللازم بدون الحاجة إلى دفع مبالغ كبيرة مقدمًا.

ويتوفر في اندوسكوب لتنظير و منظار الامعاء و المريء فريق من الاستشاريين المؤهلين والذين يقدمون النصح والإرشاد للمرضى، وذلك لتوفير الرعايه الشاملة لل الجهاز الهضمى والحفاظ على صحة وسلامة المرضى.

وللإهتمام بصحة الجهاز الهضمي والاستفادة من خدمات اندوسكوب في التشخيص، يمكن التواصل معنا علي ارقام المركز والاستفسار عن الخدمات التي نقدمها.

ما هو علاج زوائد القولون؟

ما هو علاج زوائد القولون؟

يمكن أن تساعد الكشف المبكر عن الزوائد القولونيه وإزالتها في منع تطور سرطانات القولون و المستقيم.

يعتمد علاج  الزوائد على عدة عناصر، والتي تشمل حجم ، ومساحة ، وكمية ، وشكل هذه الزوائد.

يتم التخلص من زوائد القولون من خلال تنظير القولون و المستقيم لدينا في اندوسكوب، وهي طريقة يتم فيها استخدام أنبوبًا مرنًا مزود بكاميرا لإلقاء نظرة على داخل القولون والمستقيم.

فيما يلي بعض خيارات العلاج الشائعة للقولون و المستقيم:

  1. استئصال الزوائد: استئصال الزوائد هو العلاج الأكثر شيوعًا ل زوائد القولون.

خلال العملية، يتم تمرير سلك عبر تنظير القولون لازالة الورم.

ثم يتم إرسال الورم إلى المختبر لتحليله لتحديد ما إذا كان سرطانيًا.

  1. استئصال الغشاء المخاطي بالمنظار (EMR): وهو نظام يستخدم لازالة هذه الزوائد من القولون  و المستقيم الكبيرة التي لا يمكن إزالتها باستخدام استئصال الزوائد.

خلال هذه الطريقة، يتم استخدام سلك مخصوص للتخلص منه مع جزء صغيره من الأنسجة المحيطة.

  1. عملية جراحية: يمكن أن يكون الإجراء الجراحي أمرًا حيويًا في حالات قليلة إذا كانت الزوائد ضخمة جدًا بحيث لا يمكن القضاء عليها من خلال تقنيات مختلفة أو إذا كان هناك الكثير من الزوائد التي لا يمكن إزالتها بالكامل من خلال تنظير القولون، قد يلزم إزالة جزء من القولون او المستقيم في احيانا قليلة.
  2. المراقبة: إذا كانت الزوائد صغيره ولم تعد سرطانيه، فقد يؤيد الطبيب المتابعة أيضًا، يتضمن ذلك تتبع الزوائد ب استخدام تنظير القولون او المستقيم العادي للتأكد من عدم تطورها أو نموها لتصبح سرطانية، بمجرد إزالته، يتم إرسال العينة إلى المختبر لتقييمها لتحديد ما إذا كانت سرطانية.

إذا كان سرطانيًا، فسوف يدعو الطبيب إلى إجراء فحوصات وعلاجات إضافية، جنبًا إلى جنب مع العملية الجراحية أو العلاج الكيميائي، من المهم أن تدرك أن العلاج من الدرجة الأولى لزوائد القولون هو الوقاية.

يُقترح إجراء فحص عادي لأورام الامعاء الغليظة ب تنظير عالي الدقة، خاصة للأشخاص المعرضين لخطر أكبر، بما في ذلك أولئك الذين لديهم سابق عائلي من الإصابة بسرطان الامعاء الغليظة.

يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة، بما في ذلك الحفاظ على خطة صحية لإنقاص الوزن، وممارسة الرياضة بنتظام، والتوقف عن التدخين، في تقليل خطر الإصابة ب زوائد القولونيه.

يعتمد علاج أورام الامعاء الغليظة على عده عوامل، بما في ذلك الحجم والمساحة والتنوع الواسع ونوع الاورام الحميده، يمكن إزالة الزوائد القولونيه في سياق تنظير القولون باستخدام استئصال الزائدة أو تقنية الإشعاع الكهرومغناطيسي.

قد يكون العلاج الجراحي ضروريًا في حالات قليلة، يمكن أن يساعد الفحص اليومي وتعديلات أسلوب الحياة في منع تطور أورام الامعاء الغليظة وسرطان القولون، إذا كانت الورم سرطانيًا، الاختبارات والعلاجات الإضافية ضرورية .

ما هي المدة المثالية لفحص القولون اذا كنت شخص لدي خطر عالي لتطورها؟

إذا كنت معرضًا لخطر أكبر للاصابة بزوائد الامعاء الغليظة، إلى جانب وجود تاريخ عائلي لديهم سرطان القولون أو الزوائد القولونيه، أو تاريخ شخصي من زوائد الامعاء الغليظة أو مرض التهاب الأمعاء، فمن المهم جدًا الخضوع لفحص منتظم.

تعتمد تكرار الفحص على عوامل الخطر الفردية الخاصة بك وعواقب الفحوصات السابقة.

فيما يلي بعض القواعد للفحص:

  1. متوسط الخطر: بالنسبة للأفراد الذين لديهم فرصة للإصابة بسرطان الامعاء الغليظة، عادة ما يتم الفحص بدءًا من سن الخامسة والأربعين ويتكرر كل 10 سنوات أو على النحو الذي يراه طبيبك ثم استخدام علاج اذا لزم الامر.
  2. خطر مضاعف: بالنسبة للأفراد المعرضين لخطر مضاعف من الإصابة بسرطان الامعاء الغليظة المتنامي و سرطانات القولون ، بما في ذلك الأشخاص الذين لديهم دائرة من أقاربهم لديهم سرطانات القولون أو الزوائد القولونيه ، يوصى عادةً بالفحص بدءًا من سن مبكرة وبتواتر أكبر ثم استخدام علاج اذا لزم الامر.

توصي جمعية السرطان الأمريكية الأفراد الذين لديهم سجلات عائلية لسرطان الامعاء الغليظة أو الاورام الحميده بالبدء في الفحص في سن الأربعين أو 10 سنوات مقدمًا عن عمر أصغر قريب مصاب، أيهما يأتي أولاً ثم استخدام علاج اذا لزم الامر.

قد يحتاج الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي من زوائد القولون أو اضطراب الأمعاء الالتهابي إلى فحوصات إضافية شائعة.

  1. التهديد الجيني: بالنسبة للأفراد الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بسرطان القولون ، والذي يشمل متلازمة لينش أو داء السلائل الورمي الغدي العائلي (FAP).

يوصى بالفحص عادة حتى في الأعمار المتقدمة وفي كثير من الأحيان يجب على هؤلاء الأشخاص التواصل المستمر مع اندوسكوب لعمل خطة مصممة وفقًا لحالتهم ثم استخدام علاج اذا لزم الامر.

من المهم الإشارة إلى أن هذه التوصيات مجرد توصيات فقط  وأن إرشادات الفحص قد تختلف اعتمادًا على عناصر الخطر التي تتعرض لها الرجل أو المرأة والتاريخ المرضي.

يمكن لمركز اندوسكوب مصر في تحديد أفضل جدول فحص لك استنادًا إلى عناصر الخطر الفردية الخاصة بك.

من الضروري اتباع توصيات الاستشاري لدينا للفحص المنتظم للمساعدة في العثور على زوائد القولون او المستقيم  ومنعها الي ان تتطور الي سرطان القولون والمستقيم وازالتها ب تنظير اوجراحة  وعلاجها بنجاح.

وايضا من الهم عن ظهور اي أعراض  سواء كانت في البراز او عبارة عن كتلة من فتحه الشرح يجب التوجه لمركز اندوسكوب ليقوم الاستشاري لدينا بالفحص الازم و علاجها.

 

[maxbutton id=”1″ url=”https://endoscopeegypt.com/booking/” text=”احجز موعدك الآن” ]

[maxbutton id=”2″ url=”https://api.whatsapp.com/send?phone=201557806121″ text=”اتصل بنا” ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *