علاج أورام الكبد

علاج أورام الكبد

تعتبر معظم سرطانات الكبد، والتي تسمى أيضا سرطان الخلايا الكبدية، أحد أكثر أنماط السرطانات شيوعا على مستوى العالم تعرف على أفضل الطرق علاج أورام الكبد.

يحدث عندما تنمو الخلايا الغريبة في الكبد خارج الطبيعي، وتشكل ورما، قد يكون من الصعب التعثر في معظم سرطانات الكبد في مستوياتها المبكرة، وتختلف بدائل علاج أورام أو الورم اعتمادا على درجة وشدة معظم السرطانات.

لحسن الحظ، كانت هناك تطورات هائلة في علاج سرطان الكبد في السنوات الأخيرة، في حين أن العلاج الجراحي و علاج الكيميائي لا يظلان علاجين غير عاديين، فقد ظهرت إجراءات الشفاء الجديدة المركزة والعلاجات المناعية كبدائل واعدة لبعض المرضى.

في هذه المقالة، يمكننا استكشاف خيارات علاج الورم او الأورام المحددة المتاحة لسرطان الكبدي، بالإضافة إلى العوامل التي لها تأثير على قرارات علاج الورم.

نحن قادرون على التحدث عن الدراسات والاتجاهات الجديدة في علاج معظم السرطانات الكبديه، وما يقترحونه للمرضى وعائلاتهم.

سرطان الكبدي هو حالة خطيرة قد تحدث عن مجموعة متنوعة من الأشياء، إلى جانب التلوث المزمن بالتهاب الكبدي B أو C، وإدمان الكحول، ومرض الكبدي الدهني غير الكحولي.

قد تكون علامات سرطان الكبدي غامضة وغير محددة ، بما في ذلك التعب وفقدان الشهية وآلام المعدة، لهذا السبب، كثيرا ما يتم التعرف على سرطان الكبد في درجاته المتأخرة أثناء انتشاره.

علاج الأورام الأكثر شيوعا لمعظم سرطانات الكبد هو الجراحة، والتي تتضمن استئصال الورم وفي بعض الأحيان جزء من الكبد، ولكن، لم يعد جميع المرضى مؤهلين لإجراء الجراحة، وفي بعض الأحيان، يمكن أيضا أن تنتشر معظم السرطانات بعيدا جدا عن أن تكون العملية الجراحية قوية.

في هذه الحالات، يمكن استخدام انواع مختلفة إلى جانب علاج الكيميائي و علاج الأورام لإشعاعي و علاج الورم الموجه و الأورام المناعي، يعتمد اختيار علاج الورم على العديد من العناصر، والتي تتضمن درجة وشدة معظم أنواع السرطان، والصحة العامة للشخص المصاب، والعواقب الجانبية للعلاج.

في السنوات الأخيرة، كان هناك تقدم كبير في علاج السرطان، لا سيما داخل موقع علاج الأورام المركز و علاج أورام مناعي، التجارب الطبيه جارية لتقييم فعالية تلك العلاجات الجديدة، ويواصل الباحثون البحث عن طرق جديدة لتعزيز النتائج للمصابين بالسرطان.

ما هو ورم الكبد؟

ما هو ورم الكبد؟

ورم أو سرطان الكبد هو مصطلح عام لوصف أي نمو غير عادي أو سرطان يتطور داخل الكبد، يمكن أن يكون هذا إما ورم حميد (غير ششرطاني) أو خبيث (سرطاني).

يمكن أن تتطور الأورام او الورم من أي من الأنواع الحصرية للخلايا التي تتكون منها أنسجة الكبد، جنبا إلى جنب مع خلايا الكبد وخلايا القناة الصفراويه وخلايا الأوعية الدموية.

سرطان الخلايا الكبدية (HCC) هو الشكل الأكثر شيوعا، ويمثل ما يقرب من 75٪ من جميع سرطانات الكبد.

يتطور من خلايا الكبد، وهي الأساسي من الخلايا داخل الكبد. أنواع من أورام الكبد تتكون من سرطان الأوعية الصفراويه، الذي يتطور من خلايا القناة الصفراوية، والساركوما الوعائية التي تتطور من خلايا الأوعية الدموية.

ربما يحدث ورام او الورم الكبد بدون أعراض أو قد تهدف إلى ظهور علامات تتضمن آلام البطن والغثيان والقيء والتعب وفقدان الوزن.

ما هي اعراض ورم او سرطان الكبد؟

يمكن أن تتنوع مظاهر أو علامات أورام الكبد اعتمادًا على أبعاد الورم أو سرطان وموقعه وشكله، في بعض الحالات، لا تسبب أورام الكبد أي علامات وأعراض ، خاصة في المراحل المبكرة من الاضطراب.

أثناء حدوث الأعراض ، يمكن أن تتكون من:

  1. ألم أو وجع في المعدة: وهو عرض شائع لأورام الكبد ويمكن الشعور به كألم او وجع حاد في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
  2. اليرقان: اصفرار المسام والجلد والعينين عندما لا يكون الكبد قادرا على معالجة البيليروبين، وهو نفايات ناتجة عن تكسير خلايا الدم الحمراء.
  3. قلة الرغبة في تناول الطعام وإنقاص الوزن: يمكن أن تسبب أورام الكبد فقدان الرغبة في تناول الطعام، وهو ما يؤدي إلى إنقاص الوزن غير المقصود.
  4. الغثيان والقيء: يمكن أن تحدث هذه العلامات بسبب تأثير أورام الكبد على الجهاز الهضمي.
  5. الإرهاق ونقطة الضعف: يمكن أن تهدف أورام الكبد إلى الشعور بالتعب أو الضعف بسبب الطلب المتزايد على الكهرباء في الجسم لأنه يحارب معظم أنواع السرطان.
  6. تورم المعدة: مع نمو سرطان الكبد، يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ المعده بسبب تراكم السوائل (الاستسقاء).
  7. الحكة: قد تحدث بسبب تراكم العصارة الصفراوية في المجري الدموي نتيجة أورام الكبد.
  8. تضخم الكبد: يمكن الكشف عن تضخم الكبد (تضخم الكبد) في مرحلة ما من الفحص الجسدي أو دراسات التصوير.

من الضروري ملاحظة أن هذه العلامات والأعراض يمكن نتيجة لحالات مختلفة، ووجود أي من هذه العلامات والأعراض لا يشير بالضرورة إلى أن الشخص مصاب بورم الكبد.

ولكن، إذا استمرت أي من هذه الأعراض ، فمن الضروري السعي للحصول على الاهتمام العلمي مباشرة لتحديد الدافع الأساسي.

كيفية تشخيص سرطان الكبد؟

كيفية تشخيص سرطان  الكبد؟

يشتمل تشخيص أورام أو سرطان الكبد عادة على إجمالي التاريخ الطبي والفحص الجسدي وأبحاث التصوير والتقييمات المعملية.

إليك التقنيات الشائعة المستخدمة لتشخيص أورام الكبد:

  1. التاريخ المرضي والفحص الجسدي: سوف نسأل في اندوسكوب عن السجلات الطبيه للمريض، والتي تتضمن أي عناصر محتملة لسرطان الكبدي، وتجري فحصا جسديا لاختبار أعراض اضطراب الكبد.
  2. التصوير: تستخدم أبحاث التصوير المتنوعة لاكتشاف وفحص أورام الكبد، قد تتكون هذه من الموجات فوق الصوتية، واختبار التصوير المقطعي (CT)، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (جرو)، يمكن أن تساعد فحوصات التصوير هذه في تحديد أبعاد الورم ومساحته ومدى انتشاره.
  3. الخزعة: إذا أوصت فحوصات التصوير بوجود سرطان في الكبد، يمكن أخذ خزعة للتحقق من التشخيص، أثناء الخزعة، يتم إزالة عينة صغيره من أنسجة الكبد وفحصها تحت المجهر لوجود الخلايا السرطانية.
  4. فحوصات الدم: يمكن استخدام تقييمات الدم لتقييم خصائص الكبد وتتعثر في وجود مواد إيجابية يمكن أن تشير إلى سرطان الكبد ، مثل بروتين ألفا فيتوبروتين (أ ف ب).
  5. تقييمات مختلفة: اعتمادا على نوع ومرحلة أورام الكبد ، قد يكون من الضروري إجراء تقييمات مختلفة حيث الخيار المثالي، قد تتكون هذه من تصوير الأوعية الدموية ، والذي بواسطه الصبغة والأشعة السينية لتصور الأوعية الدموية، أو تنظير المعده، وهو إجراء جراحي يتضمن وضع كاميرا صغيرة في البطن لفحص الكبد، بالإضافة إلى التقنيات المشار إليها سابقا، إليك بعض التفاصيل الإضافية حول أدوات التشخيص المستخدمة.
  6. فحوصات أخرى: تصوير الأوعية الدموية هو اختبار يستخدم الصبغة والأشعة السينية لتصور الأوعية الدموية في الكبد، يمكن استخدامه لتحديد الدم الذي يتم توصيله إلى الورم او سرطان ، مما قد يساعد في وضع خطة العلاج.

التنظير هو علاج جراحي يتضمن وضع كاميرا صغيرة لدراسة الكبد. يمكن استخدام هذا الفحص للتحقق من سرطان الكبد أو درجة السرطانات باستخدام تحليل أعضاء أخرى.

بشكل دقيق، يتطلب تحليل أورام الكبد مجموعة من الاختبارات باستخدام مقدم الرعاية الصحية متخصص في أمراض الكبد والسرطانات، بناء على نتائج هذه الاختبارات، يمكن لمركزنا الصحي تحديد نوع ومرحلة السرطانات ووضع خطة العلاج المناسبة.

اقرأ ايضا عن مناظير الموجات فوق الصوتية

ما الذي يتميز به مركز اندوسكوب في علاج ورم الكبد؟

يتميز مركز اندوسكوب في علاج سرطان أو الورم في الكبد بتوفير فريق متخصص من الأطباء والجراحين والممرضين المدربين على أحدث التقنيات والممارسات الطبية لعلاج سرطان الكبد.

يجمع هذا الفريق المتخصص بين الخبرة والتكنولوجيا الحديثة حيث أفضل الخيارات العلاجية لكل مريض بشكل فردي وفقا لحالته الفردية ومتطلباته الطبية.

يمكن أن تتضمن علاج الخيارات المختلفه مثل الكيميائية، والإشعاعية، وعلاج المستهدف، و العلاج بالمناعة، والتي يمكن تخصيصها وفقا لحالة المريض ومتطلباته الطبيه.

يمكن أن يشمل العلاج الدعم النفسي والتغذية، حيث يتم تقديم الدعم اللازم للمرضي وعائلاتهم خلال فترة علاج.

بشكل عام ، يتميز مركز علاج سرطان الكبد المتميز بتوفير رعاية شاملة ومتكاملة لمرضي سرطان الكبد ، ويهدف إلى تحسين نتائج العلاج وتحسين جودة الحياة للمرضي وعائلاتهم.

ما هي الخدمات التي يتميز بها اندوسكوب عن باقي المراكز الاخري؟

يتوفر الآن في اندوسكوب العديد من الأمور المتعلقة بالمعدة والكبد، سواء كانت التشخيصية والعلاجية.

وتتضمن هذه الخدمة اجراء فحوصات دقيقة باستخدام المنظار و تنظير القولون التقنيات والأجهزة الطبيه المتطورة، لتشخيص وعلاج الأمراض والمشاكل التي قد تظهر في منظار المعدة و عملية بالون المعدة وعلاج سرطان الكبد.

كما يوفر اندوسكوب التأمين الطبي والتقسيط و النقابات والتقسيط، لتسهيل عملية الوصول إلى الخدمه الطبيه اللازمة بأسعار مناسبة وبأفضل جودة ممكنة، وتضمن هذه الخدمة الحصول على التعامل اللازم بدون الحاجة إلى دفع مبالغ كبيرة مقدمًا.

ويتوفر في اندوسكوب لتنظير و منظار الامعاء و المريء فريق من الاستشاريين المؤهلين والذين يقدمون النصح والإرشاد للمرضى والمراجعين واجراء المنظار، وذلك لتوفير الرعاية الشاملة لجهازك الهضمي العلوي والحفاظ على صحة وسلامة المرضى.

وبالاهتمام بصحة الجهاز الهضمي والاستفادة من خدمات اندوسكوب، يمكن الحفاظ على صحة الشخص والعيش بحياة صحية نشطة ومليئة بالنشاط والحيوية.

لذلك، ننصح جميع المهتمين بصحة الجهاز الهضمي بالتواصل معنا في اندوسكوب، حيث نوفر لهم الخدمه بأعلى مستوى من الجودة والاحترافية.

ما هو علاجات سرطان الكبد؟

تعتمد علاج أورام الكبد على الورم ومستواه ومحيطه، بالإضافة إلى اللياقة العامة للمريض.

فيما يلي خيارات العلاج المميزة لأورام الكبد:

  • العلاج الجراحه.
  • العلاج الإشعاعى: يستخدم العلاج الإشعاعى الإشعاع عالي القوة لقتل الخلايا السرطانية.

يمكن استخدامه لتقليص الورم او سرطان قبل الجراحه أو كعلاج أولي للمرضي غير المرشحين لعلاج جراحي.

هناك نوعان من الإشعاعي:

  1. العلاج بالأشعة الخارجية: ويشمل توجيه الأشعة على الورم او سرطان من خارج الجسم.
  2. العلاج الإشعاعي الداخلي: ويشمل ذلك وضع مادة مشعة دون تأثير أنسجه الكبد القريبة.
  3. العلاج الكميائي:بواسطه العلاج الكميائي الحبوب لقتل معظم الخلايا السرطانية، قد يكون في شكل أقراص أو يحقن في الوريد، يمكن استخدام العلاج الكميائي قبل أو بعد الجراحه لتقليص الورم او سرطان أو لعلاج سرطانات الذي انتشر إلى عناصر أخرى من الجسم.
  4. العلاج الموجه: بواسطه العلاج الأدوية التي تركز على الجزيئات الفريدة التي متورطة في ازدهار وتكشف معظم الخلايا السرطانيه، يمكن استخدام هذا النوع من علاج سرطان بالاقتران مع العلاجات المختلفة أو كعلاج قائم بذاته لمن يعانون من غير المتقدمين للجراحة.
  5. العلاج المناعي: بواسطه العلاج المناعي فهي أدوية التي تحفز جهاز المناعة على مهاجمة الخلايا السرطانية، يمكن استخدام هذا النوع من لعلاج سرطان لمرضى سرطان الكبد المتقدم الذين لم يعودوا يستجيبون للعلاجات المختلفة.
  6. الرعاية التلطيفية: تركز الرعاية التلطيفية على تخفيف العلامات والأعراض وتحسين نوعية الحياة للمرضي الذين يعانون من سرطان الكبد الأكثر تفوقًا، قد يحتوي على إدارة الألم والمساعدة الغذائية والمساعدة العاطفية.

باختصار، تتكون بدائل لعلاج أورام الكبد من العلاج الجراحي والعلاج الإشعاعي و العلاج الكيميائي والمركز والعلاج المناعى والرعاية الملطفة.

يعتمد اختيار الطريقه على الورم ومرحلته، بالإضافة إلى الصحة الطبيعية للمصاب، يمكن لجهة إصدار الرعاية الصحية التي تخصصت في سرطان الكبد أن تساعد في تحديد خطة عالية الجودة لكل مريض.

ويتتميز مركز انديكوب بعلاج أورام الكبد بالطرق الاتيه:

  1. موجات صوتية على البطن والحوض.
  2. الاشعة التداخلية لعلاج الانسدادات المرارية من خلال الجلد
  3. علاج أورام او الأورام في الكبد عن طريق الموجات متناهية الصغر أو عن طريق التردد الحراري أو عن طريق الحقن بدون جراحة

واخيرا، يمكن القوم أن الأورام الخبيثة الذي تنتشر عن طريق الكبد أو liver لجميع أجزاء الجسم من المهم الكشف المبكر عن هذه الاورام بواسطه أطباء ضمن الطاقم الطبي لجراحة الاورام الخبيثة و الحميدة ومن المهم لإزالة هذه الأوام وسرطان كبد الانسان بإجراء العلاج الموضعي أو الكيماوي.

وتعتمد المضاعفات الناتجه عن هذا الورم الخبيث عن طريقة انتشار الورم وهل هو في بداياته أو اكتشاف في المراحل المتقدمة هل ممكن إزاله ام لا.

ومن المهم متابعة مرضي الأورام والكشف المبكر عن اي أعراض غريبه تدل علي اورام او تستدعي جراحة او الاستئصال او الحقن بواسطه ل تقليص حجم ال cancer او tumor.

احجز الان

فرع مصر الجديدة

فرع المهندسين

اخر الاخبار

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر
مناظير الجهاز الهضمي
ahmedelgamal

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر 2024 – مركز اندوسكوب

مناظير الجهاز الهضمي السفلية يسرت التعرف وعلاج الكثير من مشاكل القولون والمستقيم، وقللت الحاجة للعمليات الجراحية، فعن طريقها يستطيع الدكتور فحص الجزء السفلي من الجهاز

اقرا المزيد »