عملية توسيع القنوات المرارية بالمنظار هي عملية تشخيصية وعلاجية تستخدم لمعرفة المشاكل داخل القنوات الصفراوية وقناة البنكرياس بالاضافة الي التعامل معها وحلها.

يتم هذا الإجراء باستخدام منظار داخلي، وهو عبارة عن أنبوب مطول ومنثني مزود بكاميرا رقمية وفتحة خفيفة عند مهايتها ، يتم إدخالها عن طريق الفم وتوجيها إلى الاثني عشر.

تستخدم عمليه توسيع القناة  المرارية عادة لتشخيص وعلاج الحالات بما في ذلك حصوات المرارة والأورام والتهيج داخل القناة  الصفراوية، في مرحلة ما من العملية ، يتم حقن صبغة في القنوات، مما يسمح للطبيب برؤية أي انسداد أو تشوهات باستخدام التصوير بالأشعة السينية X-ray.

تتمثل إحدى المزايا الكبيرة لهذه العملية في قدرتها على توفير كل من التشخيص والعلاج غي الوقت ذاته، بالإضافة إلى اكتشاف هذه المشاكل، يمكن أيضًا إستخدام هذه العملية للتخلص من حصوات المرارة وفتح القناه المسدودة وعلاج حالات مثل التهابات البنكرياسية.

في هذه المقالة ،سنعرف العلامات التحذيرية والإجراءات والمخاطر الخاصة بعملية توسيع القناة  المرارية، والتي تتيح لك معرفة كاملة بهذه العملية التشخيصيه والعلاجيه المهمه.

ما هي دواعي إستخدام عمليه توسيع القنوات للمرارية أو ERCP؟

ما هي دواعي إستخدام عمليه توسيع القنوات للمرارية أو ERCP؟

يستخدم تصوير القنوات الصفراوية بالمنظار (ERCP) أو توسيع القناه المرارية لتشخيص وعلاج مجموعة من الحالات التي لديها مشاكل بالقنوات الصفراوية.

عسر الهضم بعد استئصال المرارة

وتشمل بعض دواعي إستخدام عمليه توسيع القنوات المرارية بالمنظار:

1. حصوات المرارة: يمكن إستخدام توسيع القنوات المرارية ERCP للتخلص من حصوات المرارة الموجودة في القنوات الصفراوية.

2.ضيق او انسداد القناة الصفراوية: يمكن إستخدام توسيع القنوات المرارية ERCP لتوسيع القنوات الصفراوية الضيقة أو المسدودة نتيجة للتضيقات ، و التي يمكن أن تكون بسبب العدوى أو التندب أو الأورام.

3. أورام القنوات الصفراوية والبنكرياس: يمكن إستخدام توسيع القنوات المرارية او ERCP لتشخيص وخزعة الأورام داخل القنوات الصفراوية.

4. التهاب البنكرياس: يمكن إستخدام توسيع القنوات المرارية او ERCP لتشخيص وعلاج التهابات البنكرياسية.

5. العضلة العاصرة اودي: يمكن إستخدام توسيع القنوات المرارية او ERCP لتشخيص وعلاج العضلة اودي ، وهي حالة تفشل فيها العضلة عند نهاية القنوات المرارية في العمل بشكل جيد ، مما يسبب الألم.

6. التهابات القنوات الصفراوية: يمكن إستخدام ERCP لتشخيص التهابات القنوات الصفراوية والتعامل معه.

7. جرح القنوات المرارية  اثناء العمليات: يمكن إستخدام توسيع القنوات المرارية او ERCP لتشخيص وعلاج إصابات القنوات المرارية  الناتجة عن الجرح اثناء اي عمليه.

8.اختبار وظائف الكبد: يمكن إستخدام ERCP أو منظار علاج و توسيع القناه  المرارية للتحقق من وظائف الكبد ، و التي قد تشير إلى وجود مشاكل مع القنوات الصفراوية.

التهاب المرارة

ما هي الفحوصات التي تساعد في تشخيص انسداد القنوات الصفراوية و المرارية؟

إذا كنت تعاني من أعراض يمكن أن تكون مرتبطة بتضييق أو انسداد القناة المرارية، فمن الضروري أن تتواصل مع مركز اندسكوب في أقرب وقت ممكن ل توسيع هذه القناة.

فيما يلي بعض الفحوصات التشخيصية الشائعة التي يمكن استخدامها لتشخيص ضيق أو انسداد القناة المرارية:

1. اختبارات الدم: يمكن أن يساعد اختبار الدم في تحديد ما إذا كنت مصابا بالعدوى ام لا.

2. الاشعات: يمكن أن تساعد الاشعه التشخيصية جنبا إلى جنب مع الموجات فوق الصوتيه أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو تصوير القنوات الصفراوية بالمنظار (ERCP) في تصور القنوات الصفراوية و ملاحظة أي تشوهات فيها و توسيع الانسدادات.

3. اخد العينات: في بعض الحالات ، يمكن أخذ عي من الأنسجة من القنوات الصفراوية لفحصها تحت المجهر لتحديد السبب وراء الانسداد.

4. تصوير القنوات الصفراوية: وهي أشعة سينية متخصصة تستلزم حقن صبغة في القنوات الصفراوية للمساعدة في تصور أي انسداد أو تشوهات.

5. الموجات فوق الصوتيه بالمنظار (EUS): هي طريقة طفيفة التوغل تستخدم منظار داخلي مع الموجات فوق الصوتية المرفق لتصور القنوات الصفراوية والقنوات المحيطة و توسع القنوات.

من الضروري مناقشة تاريخك الطبي مع أستشاري الرعاية الصحيه الخاص بك الذي يمكنه تحديد الفحوصات التشخيصية المناسبة لحالتك خصيصا، بمجرد إجراء الإجراء الصحيح ، يمكن لأستشاري الرعاية الصحية الخاص بك وضع خطة العلاج المناسبة لحالتك.

ما هي الخدمات التي يتميز بها اندسكوب عن باقي المراكز الاخري؟

يتوفر الآن في اندسكوب العديد من الأمور المتعلقه بالمعدة والكبد ومناظير توسيع القنوات المرارية والصفراوية، سواء كانت التشخيصية والعلاجيه ل ارتجاع المريء.

وتتضمن هذه الخدمات اجراء فحوصات دقيقة بأستخدام المنظار والأجهزة الطبيه المتطورة، لتشخيص الأمراض والمشاكل التي قد تظهر في منظار المعدة و او القنوات المرارية.

كما يوفر اندسكوب التأمين الطبي والتعاقد مع النقابات والتقسيط ، لتسهيل عملية الوصول إلى الخدمه الطبيه اللازمة بأسعار مناسبة وبأفضل جودة ممكنة لعلاج ارتجاع المرىء وامراض المعده والمرارة بأستخدام المناظير.

وتضمن هذه الخدمة الحصول على التعامل اللازم بدون الحاجة إلى دفع مبالغ كبيرة مقدمًا.

ويتوفر في اندسكوب لتنظير و منظار الامعاء و المريء فريق من الاستشاريين المؤهلين والذين يقدمون النصح والإرشاد للمرضى، وذلك لتوفير الرعايه الشاملة لل الجهاز الهضمى والحفاظ على صحة وسلامة المرضى.

وللإهتمام بصحة الجهاز الهضمي والاستفادة من خدمات اندسكوب في التشخيص، يمكن الحفاظ على صحة الشخص والعيش بحياة صحية نشطة ومليئة بالنشاط والحيوية.

ما الذي يميز اندسكوب في عملية توسيع القنوات المرارية عن باقي المراكز؟

يتميز اندوسكوب لتنظير القناة الصفراوية بتقنياته المتقدمة والمبتكرة في تنظير القناة الصفراوية والمرارية بالتقنيات الحديثة.

هذا المركز مجهز بتقنيات مبتكرة وأستشاريون طبيون ذو خبرة متخصصون في التشخيص وعلاج مشاكل القناة الصفراوية الحديثة.

تسمح هذه التقنيات بالعلاج والتشخيص لحالات القناة المرارية في الكبد   الصعبة، فضلاً عن إمكانية تنفيذ عمليات طفيفة التوغل و التي تشمل إزالة الحصوات ووضع الدعامة وأخذ عينات الأنسجة.

يقدم أندسكوب أيضًا أسلوبًا متعدد التخصصات لرعاية الأشخاص المتأثرين ، ويعمل عن كثب مع خبراء علميين في مختلف التخصصات من بينهم أطباء الكبد وأستشاري الأشعه والجراحين و يتم ذلك لتقديم خطط علاج شاملة مصممة خصيصًا لكل حالة.

اندسكوب معروف بخبرته، والتفاني في تقديم افضل رعاية الأشخاص المصابون بمشاكل في القنوات الصفراوية و المرارية بأستخدام أحدث تقنيات لتنظير القنوات الصفراوية و المرارية.

ما هي بعض العلاجات المستخدمة في توسيع القنوات المرارية او الصفراوية؟

ما هي بعض العلاجات المستخدمة في توسيع القنوات المرارية او الصفراوية؟

يعتمد علاج ضيق أو انسداد القناة المرارية على مدي درجة الانسداد.

فيما يلي بعض البدائل الشائعة:

1. الإجراء الجراحى: في بعض الحالات ، قد يكون الإجراء الجراحي ضروريًا لعلاج انسداد القنوات المرارية.

قد يشمل ذلك إعادة بناء القناة المرارية أو زرع الكبد.

2. طرق التنظير الداخلي: يمكن استخدام تقنيات التنظير الداخلي التي تشمل ERCP (تصوير القنوات المرارية و يتم بأستخدام منظار) أو تصوير الأقنية المرارية ضعبر الكبد لإزالة الانسدادات أو تركيب الدعامات للحفاظ على القنوات المرارية مفتوحة.

3. الأدوية: إذا كان الانسداد ناتجًا عن تلوث أو التهابات ، فيمكن وصف المضادات الحيوية لتقليل التورم وعلاج الظروف الكامنة.

4. تغيير أسلوب الحياة: يمكن أن يساعد إجراء تعديلات على خطة إنقاص الوزن ، مثل تقليل تناول الدهون و يتم ذلك للحفاظ علي الكبد، في تخفيف الأعراض و علاج ومنع الانسدادات المماثلة.

5. الرعاية التلطيفية: بالنسبة للأفراد الذين لا يستطيعون الخضوع لعملية جراحية أو علاج أخر ، يمكن اعتماد الرعاية التلطيفية لتحسين أنماط الحياة.

من الضروري أن تدرك أن علاج تضييق القناة المرارية يجب أن يكون مصممًا خصيصًا للرجل أو المرأة واحتياجاتهما الخاصة.

يجب التواصل مع اندسكوب لتحديد العلاج المناسب لك.

واخيرا يمكن استخدام المنظار بعد التوسع أو توسع القناة أو قناه الصفراء أو المراريه للكشف عن أي سرطان.

وتركيب واستخراج اي دعامة مرارية والكشف عن أي مرض أو إنسداد أو تسليك الضيق باستخدام مناظير ضيقه للغاية لتركيب دعامات بواسطه الانابيب المنظاريه التداخلية.

 

[maxbutton id=”1″ url=”https://endoscopeegypt.com/booking/” text=”احجز موعدك الآن” ]

[maxbutton id=”2″ url=”https://api.whatsapp.com/send?phone=201557806121″ text=”تواصل معنا” ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *