فوائد بالون المعدة | الحل الأفضل للتخسيس في 2024

تكلفة بالون المعدة في مصر 2024 - مركز اندوسكوب

بالون المعدة هو إجراء غير جراحي يستخدم كأسلوب للمساعدة في فقدان الوزن، يتم إدخال البالون من خلال الفم وينتقل إلى المعدة حيث يملأ بمحلول ملحي ليقلل من الحجم الفعلي للمعدة، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع بشكل أسرع.

تشير المعلومات إلى أن البالون يمكن أن يؤثر أيضا على مستويات الهرمونات المتحكمة في الشهية، من المتوقع أن يفقد الأشخاص الذين يخضعون لهذا الإجراء ما بين 12% إلى 40% من وزن جسمهم خلال الأشهر الستة الأولى بعد وضع البالون.

إلا أن هذا التقدير يختلف بحسب التغييرات في أسلوب حياة الفرد، بما في ذلك التحسينات على نظامه الغذائي ومستوى نشاطه البدني، المصادر تشير إلى ضرورة الالتزام بالتوجيه الطبي قبل وبعد إجراء البالون.

إذ يجب اتباع نظام غذائي سليم والقيام بتمارين بدنية منتظمة لضمان الفائدة العظمى من الإجراء والحد من الآثار الجانبية أو المضاعفات، بالتالي، يعد بالون المعدة خيارا تساعديا في رحلة فقدان الوزن ويتطلب التزاما بتغيير نمط الحياة.

معلومات عن بالون المعدة في مركز اندوسكوب: –

بالون المعدة من التقنيات الطبية الحديثة المستخدمة لإنقاص الوزن، ومن فوائد بالون المعدة تجنب المخاطر والمضاعفات محتملة الحدوث بسبب زيادة الوزن، كما أنه يعد الإختيار الأفضل لدى كثير من الحالات التي تفضل علاج السمنة بدون جراحة.

بالون المعدة في مركز اندوسكوب يعتبر إجراء طبيا غير جراحي يستخدم في علاج السمنة ويتميز بعدة فوائد يمكن أن يجدها الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن بشكل فعال وآمن، وتتضمن الفوائد:

  1. إجراء غير جراحي: العلاج ببالون المعدة يتم من خلال الفم دون الحاجة لعمليات جراحية تقليدية، مما يعني أنه أقل خطورة ويحتاج لفترة نقاهة أقصر.
  2. تقليل حجم المعدة: البالون يشغل حيزا داخل المعدة مما يؤدي إلى تقليل الشهية والمساعدة في الشعور بالشبع بسرعة أكبر، وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يمكن تناولها.
  3. التخطيط الغذائي والدعم: مركز اندوسكوب يوفر خدمات المتابعة مع أخصائي التغذية، مما يضمن حصول المريض على خطة غذائية متوازنة وصحية تساعده على تحقيق أفضل نتائج خسارة الوزن.
  4. الدعم النفسي والسلوكي: كثير من المراكز مثل اندوسكوب تقدم الدعم النفسي وتعديل السلوك لمساعدة الأشخاص على التغلب على العادات الغذائية غير الصحية وتعزيز أسلوب حياة أفضل.
  5. تقنيات حديثة وآمنة: اندوسكوب يستخدم أحدث التقنيات وأجهزة المنظار الطبية التي تضمن الدقة في التشخيص والعلاج، وذلك يمنح المرضى ثقة أكبر في الإجراء ونتائجه.

من الضروري أن يتم التحدث مع الأطباء لتوضيح كافة الأسئلة والاستفسارات الخاصة بإجراء بالون المعدة، ومدى ملائمته للحالة الصحية والأهداف المرجوة، وتقييم الفوائد مقابل أي مخاطر محتملة.

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة هو إجراء طبي لعلاج السمنة، وهو عبارة عن بالون سيليكون صغير الحجم يتم وضعه داخل المعدة بواسطة المنظار الداخلي، ثم يتم نفخ البالون داخل المعدة بالمحلول الملحي أو بالغاز.

حيث يشغل البالون حيزا كبيرا من المعدة ويساعد على الشعور بالشبع، وانخفاض الشهية، وتقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص، وبالتالي خسارة الوزن مع الوقت.

يعتبر بالون المعدة إجراء آمن وسريع لعلاج الوزن الزائد، و للحصول على أفضل النتائج يجب اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب استعمال بالون المعدة، ومن مميزات بالون المعدة أنه إجراء مؤقت حيث يتم إزالته بعد عدة أشهر.

أشخاص يمكنهم إجراء بالون المعدة: –

يمكن إجراء تركيب بالون المعدة للحالات الآتية:

  • الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويكون مؤشر كتلة الجسم بين 30 إلى 40.
  • الأشخاص الذين يفشلون في انقاص وزنهم على الرغم من اتباع نظام غذائي للتخسيس.
  • الأشخاص الذين لم يقوموا بأي إجراء جراحي بالمعدة سابقًا.

حالات لا يمكنها إجراء بالون المعدة:

  • الأشخاص الذين يعانون من تقرحات شديدة بالمعدة.
  • الأشخاص الذين خضعوا إلى عمليات جراحية سابقة بالمعدة.
  • إذا وجد فتق في المعدة.

فوائد بالون المعدة: –

بالون المعدة أحد الإجراءات الطبية التي تستخدم لإنقاص الوزن وعلاج السمنة، كما أنه إجراء مؤقت وغير دائم، ومن فوائد بالون المعدة ما يلي:

  • إنقاص الوزن وبالتالي يساعد على تحسين نمط حياة المريض.
  • خسارة الوزن يساعد على تحسين مستوى سكر الدم، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • يؤدي إلى ضبط مستوى ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتة المخية أو السكتة الدماغية.
  • تحسين مستويات الكوليسترول.
  • من فوائد بالون المعدة أيضاً أنه فعال في تقليل خطورة الإصابة بداء الكبد الدهني.

مميزات بالون المعدة: –

فوائد بالون المعدة كثيرة فهو إجراء آمن إلى حد كبير ويعتبر البديل لكثير من العمليات الجراحية مثل تكميم المعدة، وتحويل المسار، ومن مميزات بالون المعدة ما يلي:

  • لا يحتاج إلى جراحة: من مميزات بالون المعدة أنه لا يحتاج إلى شق جراحي أو تخدير، حيث يتم تركيبه عن طريق المنظار باستخدام التخدير الموضعي.
  •  سهل و سريع التركيب: حيث يتم تركيب بالون المعدة في مركز اندوسكوب الطبي بالمنظار تحت تأثير التخدير الموضعي خلال نصف ساعة تقريباً.
  • إجراء طبي آمن: بالون المعدة يعتبر آمن إلى حد كبير، لكن قد يشعر المريض بانتفاخ البطن، والشعور بالامتلاء لعدة أيام بعد تركيب البالون، ولكن تهدأ هذه الأعراض بعد تكيف الجسم معه خلال أسبوع أو أسبوعين.

كيفية إجراء عملية تركيب بالون المعدة؟

يتم عمل بعض الفحوصات الطبية قبل تركيب البالون داخل المعدة، وقد يطلب منك الطبيب الامتناع عن الطعام لبعض الوقت قبل التركيب، ويستغرق تركيب البالون حوالي نصف ساعة تقريباً، ويتم الإجراء باتباع عدة خطوات وهي:

  • يتم استخدام المخدر الموضعي أو المهدئات عن طريق الوريد.
  • يقوم الطبيب بإدخال أنبوب طويل مرن (التنظير الداخلي) مزود بكاميرا ومصدر للضوء.
  • يقوم الطبيب بفحص البطانة الداخلية للمريء والمعدة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل تمنع تركيب بالون المعدة.
  • يتم تركيب بالون صغير من السيليكون وتثبيته داخل معدة الشخص.
  • يتم ملء البالون بالمحلول المخصص له.

بعد الإجراء:

بعد 6 ساعات من إجراءات تركيب بالون المعدة يتم السماح للمريض بتناول بعض السوائل، ويستمر اتباع النظام الغذائي السائل حتى بداية الأسبوع الثاني من تركيب البالون، حيث يمكن أن يبدأ المريض في تناول الطعام اللين، وفي بداية الأسبوع الثالث يبدأ المريض في تناول الطعام بصورة طبيعية.

ويجب الحفاظ على نظام غذائي صحي للحصول على أفضل النتائج بعد تركيب البالون بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم.

سعر بالون المعدة للتخسيس في مركز اندوسكوب 2024

أنواع بالون المعدة: –

يوجد العديد من أنواع البالونات المختلفة التي يتم تركيبها داخل مركز اندوسكوب لتساعد على فقدان الوزن و تنحيف جسم الإنسان في أقل وقت بجانب الالتزام بتعليمات الفريق الطبي، ومن أفضل أنواع البالون: 

  • البالون الأمريكي: وهو من أشهر أنواع بالون المعدة ويستمر داخل المعدة حوالي 6 أشهر، ويتم تركيبه داخل المعدة بالمنظار وملء البالون بمحلول ملحي ويتم إضافة صبغة زرقاء لمراقبة حدوث ثقب في البالون.
  • البالون الأمريكي القابل للتعديل: هو نوع من البالون يتميز بامكانية تغيير حجمه بعد إدخاله إلى المعدة بالمنظار، كما يمكن أن يبقى داخل المعدة لمدة عام.
  •   البالون الروسي: وتستمر فاعليته داخل الجسم حوالي 6 أشهر.
  • بالون المعدة الفرنسي: هو بالون يتم تركيبه داخل المعدة بالمنظار ويتميز بإمكانية ملء البالون بالهواء أو بالمحلول الملحي.

أيهما أفضل عملية التكميم أو البالون؟

عملية تكميم المعدة: هي عملية جراحية تعمل على تقليص حجم المعدة وهي عبارة عن إجراء دائم داخل المعدة، حيث يتم إزالة من 60 إلى 85% من حجم المعدة، مما يساعد على تقليل كمية الطعام والشراب التي يتناولها الشخص.

وتساعد عملية تكميم المعدة على خسارة وزن أعلى من بالون المعدة ولكن لها العديد من الآثار الجانبية والمخاطر الكثيرة، ومنها حدوث جلطات، ومشاكل في الرئة، والتنفس كما يمكن أن يحدث تسريبات من مكان الجرح.

بينما يعد بالون المعدة إجراء بسيط وأمن إلى حد كبير كما أنه إجراء مؤقت يمكن إزالته في أي وقت، وكما أشرنا سابقاً فإن فوائد بالون المعدة عديدة فهو يساعد على نزول الوزن بشكل ملحوظ إذا تم الإلتزام بالنظام الغذائي وممارسة بعض الأنشطة الرياضية معه.

ما هي الآثار الجانبية لبالون المعدة؟

يعد بالون المعدة من الإجراءات الطبية الآمنة إلى حد كبير، وفوائد بالون المعدة عديدة ولكن يوجد بعض الآثار الجانبية نادرة الحدوث ومنها:

قد يعاني بعض الأشخاص من الغثيان لعدة أيام بعد تركيب البالون ولكن يمكن السيطرة على هذا الشعور من خلال بعض الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج، وعلى الرغم من أن الآثار الجانبية تعد نادرة ولكن يجب استشارة الطبيب عند الشعور بالقيء أو ألم في المعدة أو تغيير لون البول.

من المخاطر المحتملة أيضاً الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد و انكماش البالون داخل المعدة.

في الختام: فوائد بالون المعدة عديدة حيث يساعد على علاج حالات السمنة بدون أي إجراء جراحي، ويمكن تحقيق نتائج عالية من خلال اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب استعمال البالون.

احجز الان

فرع مصر الجديدة

فرع المهندسين

اخر الاخبار

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر
مناظير الجهاز الهضمي
ahmedelgamal

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر 2024 – مركز اندوسكوب

مناظير الجهاز الهضمي السفلية يسرت التعرف وعلاج الكثير من مشاكل القولون والمستقيم، وقللت الحاجة للعمليات الجراحية، فعن طريقها يستطيع الدكتور فحص الجزء السفلي من الجهاز

اقرا المزيد »