الفرق بين بالون المعدة والكبسولة المبرمجة – مركز اندوسكوب 2024

تعرف على الفرق بين بالون المعدة والكبسولة المبرمجة للتخسيس

مع التقدم الطبي تعددت الخيارات المتاحة لعلاج السمنة لهؤلاء المرضى الذين لا ينجحون في اتباع حمية غذائية، ولم يقتصر العلاج على إجراء العمليات الجراحية، وإنما أصبح متاح تركيب بالون المعدة، وكبسولة المعدة، واجراء بوتكس المعدة.

لكن الأمر المحير للعديد من الأشخاص هو ما الفرق بين بالون المعدة والكبسولة المبرمجة، وأيهما أفضل؟ وفي حقيقة الأمر فإن كلا الوسيلتين هم تقنيات غير جراحية لكنها فعالة، وساعدت الكثير من الأشخاص على إنقاص أوزانهم خلال فترة قصيرة.

وقد جنبت تلك التقنيات تعرض المريض للتخدير والإجراءات الجراحية التي ربما يتخوف منها الكثيرون، أو تمنعهم ظروفهم الصحية من الخضوع لها، وبفضل تلك الوسائل الغير جراحية بات القضاء على السمنة والوزن الزائد أمرا هينا قريب المنال.

بالون المعدة للتخسيس: –

بالون المعدة هو عبارة عن بالون من مادة السيليكون، وتعتمد فكرته على إدخاله للمعدة عن طريق المنظار، ثم يتم ملؤه بالهواء أو الماء حتى حجم معين، بالتالي يشغل حيز من المعدة، فيشعر المريض بالامتلاء وبالشبع، ويمنعه ذلك من تناول الكثير من الطعام.

 وتتعدد أنواع بالون المعدة حسب نوع البالون فمنه البالون المائي الذي يتم ملؤه بالماء، أو البالون الهوائي وهو الذي يتم ملؤه بالهواء، كما يوجد البالون النصف مائي ونصف هوائي.

كما تختلف أنواع بالون المعدة تبعاً لبلد المنشأ فنجد منه البالون اأامريكي وهو الأعلى سعراً، والبالون الروسي وهو الأكثر انتشاراً في مصر، كما يوجد البالون الفرنسي وهو الأخف والأقل في الأعراض الجانبية.

كم كيلو ينزل البالون في الشهر؟

لا يصلح بالون المعدة للأفرادالذين يعانون من سمنة مفرطة، ولكنه يستخدم لمن يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 30 إلى 40.

وهو يساعد هؤلاء الأشخاص على خسارة 10 إلى 15 كيلوجراما خلال فترة وجوده فى المعدة، أى ما يعادل 15 % من وزن الجسم، إلا أن هذه النسبة قد تنقص أو تزيد حسب مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب بالإضافة لنوع البالون.

ما هي مخاطر بالون المعدة؟ وهل ينفجر البالون في المعدة؟

من النادر حدوث مضاعفات خطيرة لبالون المعدة، لكن يمكن التنويه عن المخاطر المحتملة كالتالي:

  • قد ينفجر البالون في المعدة: لذلك تشتخدم صبغة زرقاء مع المحلول الذي يتم وضعة في البالون لملاحظة تغير لون بول المريض في حال حدوث ذلك والتواصل مع الطوارىء فورا.
  • قد ينكمش البالون ويتحرك مع الطعام وينجرف خارج المعدة وبالتالي قد يسبب إنسداد في أمعاء المريض.
  • من المخاطر الوارد حدوثها بعد تركيب بالون المعدة هو حدوث قرحة بالمعدة، أو التهاب البنكرياس.

متى يختفي ألم المعدة بعد وضع البالون؟

من الآثار الجانبية للبالون شعور المريض بألم في المعدة خلال الأيام الاولى بعد تركيب البالون لكن ذلك الشعور سرعان ما يزول ويعتاد المريض عليه بعد فترة، 

لكن بعض الأشخاص الذين قد يعانون من الشعور بالألم الشديد قد ينصحهم الطبيب بتركيب البالون الهوائي ذلك لأنه أخف وزناً، ويجنب المريض الكثير من الام المعدة في البداية.

كم سعر البالون في مصر؟

يشمل سعر بالون المعدة تكلفة جهاز المنظار المستخدم وتكلفة البالون ذاته، وعموما يختلف سعر البالون طبقاً لعدة معايير منها:

  • نوع البالون المستخدم ويعتبر البالون الأمريكي هو الأعلى سعراً، بينما البالون الروسي سعره أقل وهو أكثر انتشارا.
  • تكلفة المركز الذي يتم به تركيب البالون ونوع الرعاية الصحية التي يتلقاها المريض.
  •  خبرة الطبيب ومهارته.

الكبسولة المبرمجة: –

كبسولة المعدة هى عبارة عن كبسولة تشبة حبه الدواء لا يستخدم المنظار فى إدخالها للمعدة، وإنما يبتلعها المريض مثل حبة الدواء، وهى تكون مرتبطة بأنبوب قسطرة رفيع.

 بعد ابتلاع الكبسولة والتأكد من استقرارها فى المعدة بأشعة x-rays يتم البدأ في ضخ الماء عبر القسطرة لتنتفخ الكبسولة فى المعدة وتصل سعتها 550 مل.

وتعتمد فكرة كبسولة المعدة على نفس الفكرة التي قامت عليها البالون، لكن الفرق بين بالون المعدة والكبسولة المبرمجة يكمن فى استخدام القسطرة لملئ الكبسولة.

وهي تكون محاطة بمادة جيلاتينة تجعلها سهلة البلع وتحميها عند الوصول للمعدة وبعد فترة أربعة اشهر تبدأ الكبسولة فى التحلل تلقائي، والخروج عبر أمعاء المريض مع الفضلات بالتالي لا تحتاج المنظار لإزالتها أيضاً.

كم تكلفه كبسوله المعده في مصر؟

الفرق بين بالون المعدة والكبسولة الذكية من حيث السعر يرجع إلى تكلفة المنظار الذي يتم استخدامه لإدخال البالون وإخراجه، بينما الكبسولة المبرمجة يتم ابتلاعها، ثم ملؤها باستخدام أنبوب القسطرة الرفيع، وعند انتهاء فترة وجودها في المعدة تتحلل وتخرج مع فضلات المريض دون استخدام المنظار، لذلك فهى أقل سعراً من بالون المعدة.

علما بأن مركز اندوسكوب لمناظير الجهاز الهضمي يتيح تقسيط تكلفة بالون المعدة أو الكبسولة أو غيرها من الخدمات العلاجية التي يقدمها حتى 36 شهر، وهو متعاقد مع أغلب هيئات التأمين والنقابات.

الفرق بين بالون المعدة والكبسولة المبرمجة: –

يتشابه بالون المعدة مع الكبسولة المبرمجة في الفكرة التي قاموا عليها ، لكن رغم التشابه الكبير بينهم في الكثير من الصفات، إلا أن الفرق بين بالون المعدة والكبسولة المبرمجة يظهر واضحاً في النقاط التالية:

  • بالون المعدة يحتاج لاستخدام المنظار من أجل إدخاله وإزالته بعد انتهاء الفترة المسموح بوجوده في المعدة.
  • الكبسولة المبرجة يبتلعها المريض مثل حبة الدواء وهى تكون متصلة بأنبوب رفيع يتم استخدامه لملئها بالسائل.
  • الكبسولة المبرمجة لا تحتاج المنظار لإزالتها، وإنما تتحلل ويتخلص منها الجسم مع البراز.
  • الفرق بين بالون المعدة والكبسولة المبرمجة في التكلفة حيث تعتبر كبسولة المعدة أقل في السعر ذلك لأنها لا تحتاج لإستخدام جهاز المنظار عند إدخالها وكذلك عند انتهائها.
  • بالون المعدة يظل لمدة 6 شهور حتى سنه حسب نوعه، بينما الكبسولة المبرمجة تظل في المعدة فترة 4 شهور فقط قبل تحللها وخروجها من جسم المريض.
  • بالون المعدة يساعد في خسارة 15 إلى 20 كيلو بينما الكبسولة تساعد في خسارة 10 إلى 15 كيلو خلال الأربع شهور.

أيهما أفضل البالون أو الكبسولة؟

كما ذكرنا في السابق فـ الفرق بين بالون المعدة والكبسولة المبرمجة نقاط معدودة، لكن كلا الوسيلتين يساعدان على خسارة الوزن الزائد، والتفضيل بينهم يحتاج مناقشة الطبيب المعالج وتحديد الأفضل للمريض، طبقاً لعدد الكيلوجرامات التي يريد خسارتها، وحالته الصحية، وإن كان يعاني من قرح بالمعدة وغيرها من الأمور التي يجب استعراضها مع الطبيب للوصول للقرار السليم.

هل التكميم افضل ام البالون؟

كلا من بالون المعدة وتكميم المعدة يهدفان إلى خسارة الوزن والتخلص من السمنه، لكن البالون هو إجراء مؤقت وغير جراحي لخسارة الوزن، بينما تكميم المعدة هو إجراء جراحي يعتمد على ازالة جزء من المعدة وبالتالي تقليص حجمها، لكن بعض الأفراد قد يناسبهم أحد الوسيلتين فقط طبقأ لعدد من الأسباب وهي كالتالي:

  • بالون المعدة يصلح للمرضى الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 30 إلى 40، بينما تكميم المعدة يصلح للمرضى الأعلى من 40 وأصحاب السمنة المفرطة.
  • بالون المعدة هو اجراء غير جراحى يناسب الأفراد الذين لا يناسبهم الخضوع للتخدير الكلى لأسباب صحية.
  • بالون المعدة يساعد في فقد 10 إلى 20 كيلوجراما فقط من وزن الجسم، بينما عملية التكميم تساعد فى خسارة 60 %من وزن الجسم خلال سنه.
  • بالون المعدة لا يناسب مرضى زيادة الوزن بسبب خمول الغدة الدرقية أو المرضى الذين خضعوا سابقاً لعمليات جراحية في المعدة أو المريء.

 ختاماً؛  أصبحت الوسائل المتاحة لخسارة الوزن والتخلص من السمنة متعددة، وتناسب عدد كبير من المرضى، وأكثرها شيوعاً وأماناً هى الإجراءات الغير جراحية، ورغم تشابة فكرة بالون المعدة والكبسولة.

إلا أن الفرق بين بالون المعدة والكبسولة المبرمجة يرجع لعدة عوامل منها التكلفة، ومدة البقاء في المعدة، وطريقة تخلص الجسم منها، ولإتخاذ قرار استخدام أحد الوسيلتين يجب مناقشة الطبيب لتحديد الأصلح والأنسب للمريض، وللتوعية بالآثار الجانبية المحتملة لكل وسيلة.

احجز الان

فرع مصر الجديدة

فرع المهندسين

اخر الاخبار

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر
مناظير الجهاز الهضمي
ahmedelgamal

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر 2024 – مركز اندوسكوب

مناظير الجهاز الهضمي السفلية يسرت التعرف وعلاج الكثير من مشاكل القولون والمستقيم، وقللت الحاجة للعمليات الجراحية، فعن طريقها يستطيع الدكتور فحص الجزء السفلي من الجهاز

اقرا المزيد »