ما هو بالون المعدة الهوائي | تكلفة عملية بالون المعدة في مصر 2024 – مركز اندوسكوب

سعر بالون المعدة الهوائي لإنقاص الوزن في مركز اندوسكوب

تعد السمنة من أخطر المشكلات التي تواجه الكثير من الناس وذلك لأنها تُسبب الكثير من المضاعفات والمخاطر، ويعتبر بالون المعدة الهوائي من أهم التقنيات المستخدمة لعلاج السمنة بدون جراحة.

يتميز بالون المعدة الهوائي بأن وزنه خفيف داخل المعدة مما يقلل الآثار الجانبية المحتملة لبالون المعدة، ويستمر البالون الهوائي داخل المعدة لمدة تصل إلى 6 أشهر أو أكثر حسب نوع البالون ثم يتم إزالة البالون بعد ذلك باستخدام المنظار الداخلي.

ويعتبر بالون المعدة إجراء طبي آمن للتخلص من زيادة الوزن لدى الكثير من الأشخاص في حالة الفشل في اتباع نظام غذائي للتخسيس، ويفضل عمل بعض الفحوصات الطبية لتقييم حالة المريض وتحديد الإجراء ونوع البالون المناسب لكل حالة.

ما هو بالون المعدة الهوائي؟

بالون المعدة الهوائي هو عبارة عن بالون مصنوع من السيليكون ويتم إدخاله داخل المعدة بالمنظار وملء البالون بالغاز المناسب، بدلًا من السائل لذلك يسمى بالبالون الهوائي، ويكون وزنه خفيف داخل المعدة لذلك تعتبر الآثار الجانبية قليلة مقارنة بالبالون المائي.

يساعد بالون المعدة الهوائي على الإحساس بالشبع وتقليل كميات الطعام التي يتناولها الشخص، مما يساعد في خسارة الوزن مع مرور الوقت، لذلك يعتبر بديل فعال لعمليات تكميم المعدة وعمليات تحويل المسار وتجنب المضاعفات للعمليات الجراحية.

الفرق بين البالون الهوائي والبالون المائي: –

ما الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي؟ يتم تركيب البالون الهوائي والبالون المائي بالمنظار عن طريق الفم، ويختلف كلاهما في المادة المستخدمة لملء لبالون، ففي حالة البالون الهوائي يتم ملء البالون بنوع معين من الغاز، بينما في حالة البالون المائي يتم استخدام المحلول الملحي المخصص للبالون.

لذلك بالون المعدة الهوائي يعد أخف في الوزن داخل المعدة حيث لا يتعدى وزنه حوالي 40 جرام فقط بينما البالون المائي فيتراوح وزنه بين 800 -900 جراما تقريباً، لذلك يعطي بالون المعدة الهوائي شعور أكثر بالراحة لخفة وزنه.

بينما بالون المعدة المائي أكثر فاعلية في إنقاص الوزن من بالون المعدة الهوائي لذلك فهو مناسب أكثر للأشخاص الذين يرغبون في فقد وزن أكبر.

انواع بالون المعدة الهوائي: –

  • بالون المعدة الهوائي الفرنسي heliosphere: يسمى أيضًا بالون هيلوسفير ويعتبر أحد أفضل أنواع البالونات الهوائية، ويتم تركيب البالون داخل المعدة باستخدام منظار الجهاز الهضمي، ويتم ضخ الغاز داخل البالون حتى يصل إلى الحجم المطلوب.
  • أوبالون: هو أحد أنواع البالون الهوائي ويكون مغلف بمادة جيلاتينية، ويتم بلع البالون ثم ملؤه بالغاز عن طريق الأنبوب المتصل به، ويمكن تركيب أكثر من بالون ليساعد على فقد المزيد من الوزن خلال فترة بقاء البالون.
  • بالون المعدة الفرنسي أند بول: وهو البالون النصف مائي والنصف هوائي ويتميز هذا النوع بأنه يجمع بين خفة البالون الهوائي للتخفيف من الأعراض الجانبية وثقل البالون المائي ليحافظ على الشعور بالشبع لفترات أطول، ويتم إدخال هذا البالون داخل المعدة بالمنظار.

خطوات تركيب بالون المعدة الهوائي: –

يتم تركيب بالون المعدة الهوائي خلال 30 دقيقة تقريبًا داخل مركز اندوسكوب من خلال عدة خطوات وهي:

  • يفضل تركيب بالون المعدة الهوائي على معدة فارغة لتجنب الإحساس بالغثيان، لذلك يجب الامتناع عن تناول الطعام والشراب قبل عملية بالون المعدة لمدة 8 ساعات على الأقل.
  • يقوم المريض بالاستلقاء على جانبه على الطاولة ويتم حقن المريض بالمهدئات عن طريق الوريد ويمكن إجراء عملية البالون تحت تأثير المخدر الموضعي.
  • يتم تمرير المنظار عن طريق الفم ومنه إلى المريء وصولاً إلى المعدة، ثم يتم تركيب البالون عن طريق المنظار.
  • يتم ملء بالون المعدة الهوائي بنوع الغاز المناسب ثم التأكد من استقرار البالون في مكانه الصحيح داخل المعدة.
  • يتم إخراج المنظار من فم المريض ببطء، ثم يتم وضع المريض تحت الرعاية الطبية حتى تمام الإفاقة.

النظام الغذائي بعد بالون المعدة: –

يجب اتباع نظام غذائي صحي بعد إجراء عملية البالون وذلك لضمان فقدان أكبر قدر ممكن من وزن المريض الزائد ويشمل النظام الغذائي بعد تركيب بالون المعدة عدة مراحل كالتالي:

  • الأيام الأولى بعد تركيب البالون: خلال الأيام الثلاثة الأولى يفضل تناول السوائل والعصائر الصافية، وعدم تناول الكافيين والسكر والمشروبات الغازية، ويفضل عدم ممارسة الأنشطة الرياضية العنيفة لمدة أسبوع على الأقل ويمكن أن يكتفي المريض برياضة المشي. 
  • من اليوم الرابع إلى اليوم العاشر: يمكن للمريض تناول الطعام اللين مثل الزبادي واللبن.
  • من اليوم العاشر حتى بداية الأسبوع الثالث: يمكن تناول الأطعمة اللينة والخضروات المسلوقة والمهروسة.
  • بعد الشهر الأول من عملية البالون يمكن تناول الطعام بالصورة الطبيعية ولكن يجب الابتعاد عن النشويات والسكريات. 
  • يفضل أيضًا الحفاظ على القيام بالأنشطة الرياضية بالإضافة إلى النظام الغذائي بعد بالون المعدة لتحفيز خسارة الوزن في وقت مثالي.

فوائد وعيوب بالون المعدة: –

 بالون المعدة له العديد من الفوائد والمميزات ومنها:

  • يساعد بالون المعدة على الشعور بالشبع سريعًا حيث يشغل حيز كبير من المعدة.
  • يعتبر البالون بديل لجراحات علاج السمنة وبالتالي يساعد على تجنب الأعراض الجانبية ومضاعفات العمليات الجراحية.
  • سهل التركيب حيث يتم تركيب البالون بالمنظار الداخلي تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • يساعد على علاج السمنة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من مضاعفات السمنة.

عيوب بالون المعدة:

يوجد بعض الآثار الجانبية لعملية بالون المعدة ولكنها نادرًا ما تحدث ومنها:

  • قد يشعر الشخص بالغثيان والرغبة في القيء لعدة أيام بعد تركيب البالون.
  • بعض الحالات النادرة قد يصاب المريض بارتجاع المريء.
  • الشعور بألم في المعدة.
  • الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد.
  • قد يحدث ثقب في البالون وتسريب للسائل داخل الأمعاء مما قد يتسبب في انسداد الأمعاء.

وتعتبر الآثار الجانبية لبالون المعدة الهوائي أقل بكثير من البالون المائي نظرًا لأن وزنه أخف بكثير.

بالون المعدة الهوائي للتخسيس بالتقسيط في مركز اندوسكوب

سعر بالون المعدة الهوائي في مركز اندوسكوب: –

 تختلف أسعار بالون المعدة الهوائي من مركز إلى اخر إعتمادًا على عدة عوامل مختلفة ومنها:

  • تكلفة الإجراءات والفحوصات اللازمة قبل إجراء عملية تركيب البالون.
  • نوع البالون المناسب لحالة المريض والبلد المصنع.
  • خبرة وكفاءة الطبيب الذي يقوم بإجراء عملية بالون المعدة.
  • إجراءات التعقيم والرعاية المقدمة داخل المركز الطبي.

ويعتبر مركز اندوسكوب من أفضل المراكز لعملية بالون المعدة حيث يتم إجراء العملية تحت إشراف نخبة من الاستشاريين كما يتوفر أعلى إجراءات الرعاية والتعقيم لضمان عدم حدوث عدوى، بالإضافة إلى المتابعة الدورية في عيادات التغذية العلاجية بعد تركيب البالون لوضع النظام الغذائي المناسب للمرضى، كما يوفر مركز اندوسكوب إمكانية التقسيط حتى 36 شهر للخدمات العلاجية التي يقدمها.

كم كيلو ينزل البالون في الشهر؟

تعتمد فكرة عمل بالون المعدة الهوائي على أن يشغل حيز كبير من المعدة ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات أطول وبالتالي تقل كميات الطعام التي يتناولها الشخص، وتختلف كمية الوزن التي يفقدها الشخص حسب نوع البالون المستخدم ومدى انتظام المريض في اتباع النظام الغذائي.

يمكن أن يفقد المريض حوالي 3 كيلو جرام اسبوعيًا أي ما يقرب من 12 كيلو جرام في الشهر الواحد، وفي كثير من الأحيان يفقد الشخص 20 -40 كيلو جرام خلال فترة من 6-8 أشهر.

ختاماً: يعد بالون المعدة الهوائي حلًا فعالًا لعلاج السمنة بدون عمليات جراحية، وتعتبر الآثار الجانبية أقل بكثير من البالون المائي، ولكن البالون المائي أكثر فاعلية في إنقاص الوزن، لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد نوع البالون المناسب لحالة المريض.

يمكنك حجز موعدك الآن أونلاين مع أمهر الأطباء داخل مركز اندوسكوب.

احجز الان

فرع مصر الجديدة

فرع المهندسين

اخر الاخبار

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر
مناظير الجهاز الهضمي
ahmedelgamal

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر 2024 – مركز اندوسكوب

مناظير الجهاز الهضمي السفلية يسرت التعرف وعلاج الكثير من مشاكل القولون والمستقيم، وقللت الحاجة للعمليات الجراحية، فعن طريقها يستطيع الدكتور فحص الجزء السفلي من الجهاز

اقرا المزيد »