الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي وأيهما أفضل في التخسيس 2024 – مركز اندوسكوب

الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي وأيهما أفضل مركز اندوسكوب

ما الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي وأيهما أفضل في انقاص الوزن؟، يعتبر بالون المعدة من افضل طرق انقاص الوزن بدون جراحة وهو حل مثالي للوصول لوزن مثالي وسحري في وقت قصير، يمكن الان الوصول لوزن مثالي بدون ألم او رجيم قاصي مع بالون المعدة من مركز اندوسكوب بالتقسيط.

لم يعد التخلص من الوزن الزائد أمرا صعبا، فقد تطورت طرق إنقاص الوزن كثيرا، وبالون المعدة هو واحد من أفضل طرق التخسيس، فهو آمن ويتم دون إجراء جراحي، ولا يحتاج إلى استخدام المخدر، حيث يقوم الدكتور بإدخاله إلى المعدة باستخدام المنظار، وتتم العملية في غضون نصف ساعة تقريبا.

وتعتمد فكرة بالون المعدة على ملء البالون بالغاز أو السائل فيستقر البالون في المعدة، ويأخذ جزء كبير من حجمها، فتشعر بالامتلاء والشبع بكمية قليلة من الطعام.

أنواع بالون المعدة عديدة، وتختلف حسب بلد المنشأ أو المادة التي تملؤها أو طريقة إدخالها وإزالتها، فمنها البالون الروسي والأمريكي والفرنسي، أما على حسب المادة فهناك بالون مائي وبالون هوائي، والفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي هو المادة التي تملأ كلا منهما.

فبالون المعدة المائي يكون مملوء بسائل، بينما البالون الهوائي فيكون مملوء بغاز، وبالتالي فإن البالون المائي أثقل في الوزن من الهوائي، إلا أن البالون المائي يستمر فترة أطول في المعدة حتى عام تقريبا.

ما هو البالون الهوائي؟ 

بالون المعدة الهوائي هو أحد أنواع بالون المعدة وهو يملأ بالهواء بدلا من محلول الملح، ويكون أخف في الوزن فلا يشعر المريض بالثقل من وزنه، وهو ينقص حوالي 10 الى 13 كيلو خلال الثلاثة شهور الأولى، إلا أنه أقل فعالية من بالون المعدة المائي الذي يمكن تعديل حجمه أثناء فترة بقائه في المعدة، وأهم أنواعه البالون الفرنسي.

  • يقوم الدكتور بتركيب بالون المعدة الهوائي مستعينا بالمنظار، حيث يملؤه بالهواء من خلاله، ويستغرق تركيبه من ١٥ دقيقة إلى ٦٠ دقيقة، ويستقر في المعدة لمدة ستة أشهر، ثم يقوم الدكتور بثقبه وإفراغه مستخدما المنظار، ثم إزالته من المعدة.
  • يوجد أيضاً اوبالون Oballon: وهو نوع من أنواع البالون الهوائي، لأنه يملأ بالغاز أيضا، ويكون داخل كبسولة، ويقوم المريض ببلعها تحت إشراف الدكتور، وأحد ميزات بالون المعدة الهوائي أنه أخف من البالون المائي، ويبقى في المعدة فترة أقل.
  • البالون النصف مائي ونصف هوائي:

 رغم الفرق بين البالون المائي والهوائي إلا أنه يوجد بالون يجمع بين مميزات كل منهما وهو البالون النصف مائي والنصف هوائي فهو يتميز بالخفة والفاعلية، فيملأ بنصف كمية السائل والباقي غاز.

ما هو البالون المائي؟

البالون المائي بالون يملأ بمحلول ملح، يتم تركيبه بنفس طريقة تركيب البالون الهوائي، والفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي في التركيب هو فقط أن البالون المائي يملأ بمحلول ملح باستخدام المنظار وأنبوبة القسطرة، ويتسع إلى ٤٠٠ إلى ٧٠٠ ملليلتر تقريبا، ووزنه أثقل، لذا فقد يشعر المريض بعدم الراحة مؤقتا حتى يعتاده.

 فاعلية البالون المائي أكثر قليلا من البالون الهوائي، وبعض أنواعه يمكن تعديل حجمها لتناسب الحالة، ويوجد منه النوع الأمريكي الذي يتميز ببقائه في المعدة لفترة كبيرة تصل إلى عام، لذلك فهو مفضل في حالة السمنة المفرطة.

كما يوجد أيضا البالون الروسي وهو أقل في مدة وجوده في المعدة، فهو يظل في المعدة ستة أشهر، وهو والبالون الأمريكي يعدان من أفضل أنواع البالون المائي، ويخرجهما الدكتور باستخدام المنظار أيضا بعد شفط السائل الموجود بهما، علماً بأنه ينصح بالصيام عن الطعام قبل تركيب البالون بحوالي ١٢ ساعة.

الفرق بينبالون المعدة المائي والهوائي لإنقاص الوزن

معلومات عن بالون التخسيس الهوائي: –

  • ينقص عدة كيلو جرامات في فترة محدودة حوالي 10 الى 13 كيلوجراماً من الوزن الزائد.
  • الفرق بين البالون المائي والهوائي هو أن الهوائي يقدر وزنه حوالي ١٠ جرام، لذا فهو خفيف ويتحرك بحرية أكثر، ويتميز بأن آثاره الجانبية أقل، ومنها الغثيان والقيء.
  • يعتاد عليه الجسم سريعا لخفة وزنه مقارنة بالبالون المائي.
  • يملأ بنوع غاز معين، وهذا هو الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي.
  • يستمر لمدة ست شهور داخل المعدة، ويمكن أن يركب الدكتور واحد آخر بعد إزالة الأول، إذا تتطلب الأمر.
  • يحتاج تركيبه وإزالته إلى استخدام المنظار، إلا أن بالون الأوبالون (obalon) يمكن بلعه.
  • أهم أنواعه البالون الفرنسي (heliosphere) وبالون اوبالون.

نصائح عند تركيب البالون:

  • يجب تنظيم الغذاء أثناء وجود البالون في المعدة، ويفضل عدم شرب الماء أثناء تناول الطعام؛ حتى لا تمتلئ المعدة أكثر من اللازم.
  • يجب على المريض اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والبروتينات والتقليل من الدهون والنشويات، كما يفضل أيضا ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

معلومات عن بالون التخسيس المائي: –

  • يوجد منه كثير من الأنواع، أهمها البالون الأمريكي والبالون الروسي، وهو يعد أول أنواع البالون، وهو مصنوع من السيليكون، ويملأ بكمية من محلول الملح.
  • يقوم الدكتور بتركيبة مستعينا بالمنظار، ثم يملأه بمحلول الملح.
  • يتطلب الصيام عن الطعام قبل عدة ساعات من تركيبه وإزالته، ويفضل الاعتماد على السوائل في اليوم السابق.
  • كما يجب تقليل كمية الطعام التي تتناولها، وتجنب شرب الماء أثناء الطعام. 
  • يبقى البالون المائي في المعدة من ستة أشهر إلى سنة، وأحد أنواع البالون الأمريكي يمكن تعديل حجمه أثناء وجوده؛ ليناسب الحالة.
  • قد يسبب بعض أعراض عدم الارتياح في البداية مثل الشعور بالغثيان والقيء والامتلاء؛ حتى يعتاده الجسم.
  • لا يفضل تركيبه، إذا كان المريض يعاني من قرحة المعدة، لذا يجب علاجها أولا، وكذلك لا يفضل تركيب البالون، لمن قاموا بعملية جراحية في المعدة من قبل. 

الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي، وما هو افضل انواع بالون المعدة: –

الفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي أن كل منهم يتميز ببعض المميزات عن الآخر، لذا لا نستطيع تقدير أي منهم الأفضل، والدكتور فقط هو من يحدد البالون المناسب حسب الحالة، فمثلا البالون الأمريكي يظل في المعدة لفترة أكبر، لذلك يفضل لمن معدل كتلتهم ٤٠ أو أكثر.

بينما البالون الروسي فيبقى لمدة أقل، إلا أنه أرخص، والبالون الهوائي الفرنسي هو أخف في الوزن، ويتقبله الجسم أسرع، إلا أنه أقل كفاءة، لذلك يجب عليك استشارة الدكتور لاختيار النوع المناسب، ومركز اندوسكوب يتميز بوجود أفضل أنواع بالون المعدة، وبه نخبة من أفضل الاستشاريين في الجهاز الهضمي والمناظير.

ختاما الوزن الزائد يسبب كثير من الأضرار، ويزيد خطر الإصابة بكثير من الأمراض مثل السكر وارتفاع ضغط الدم والسرطان، لذلك فإن التخلص من الوزن زائد أمر ضروري للمحافظة على صحتك، وتتعد طرق إنقاص الوزن، ويعد بالون المعدة أهم هذه الطرق وأكثرها أمانا، وأهم أنواعه البالون المائي والهوائي، والفرق بين بالون المعدة المائي والهوائي أن البالون المائي يكون مملوء بمحلول ملح، بينما البالون الهوائي يملأ بغاز.

وننصح باستشارة الدكتور لتحديد النوع المناسب، واتباع نظام غذائي صحي أثناء وبعد تركيب البالون، ويقدم لك مركز اندوسكوب أفضل أنواع بالون المعدة المائي والهوائي بسعر مناسب.

ويقدم أيضا مجموعة من الخدمات المتنوعة مثل منظار المعدة ومنظار القولون ومنظار الموجات فوق الصوتية وغيرها، ويتيح لك كل هذه الخدمات بأسعار مناسبة مع إمكانية التقسيط حتى ٣٦ شهر، كما أنه متعاقد مع معظم جهات التأمين والنقابات.

احجز الان

فرع مصر الجديدة

فرع المهندسين

اخر الاخبار

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر
مناظير الجهاز الهضمي
ahmedelgamal

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر 2024 – مركز اندوسكوب

مناظير الجهاز الهضمي السفلية يسرت التعرف وعلاج الكثير من مشاكل القولون والمستقيم، وقللت الحاجة للعمليات الجراحية، فعن طريقها يستطيع الدكتور فحص الجزء السفلي من الجهاز

اقرا المزيد »