ما هو بالون المعدة الأمريكي american stomach balloon

بالون المعدة هو عبارة عن إجراء طبي يستخدم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة في خفض وزنهم ، ويتضمن هذا الإجراء وضع بالون صغير داخل المعدة من خلال فتحة الفم ومن ثم من خلال البلعوم باستخدام المنظار .

يتم ملء البالون بمحلول مائي أو هواء ، مما يؤدي إلى زيادة حجم المعدة وبالتالي تقليل الشهية وكمية الطعام التي يمكن تناولها خلال اليوم .

يساعد بالون المعدة في تقليل مقدار الـ طعام التي يمكن للشخص تناوله في وجبة واحدة وبالتالي يساهم في فقدان الوزن ، ويتم الاحتفاظ بالبالون داخل المعدة لفترة مؤقتة تتراوح عادة بين 6 أشهر إلى سنة ، ثم يتم إزالته بعد ذلك .

من المهم ملاحظة أن بالون المعدة ليس علاجاً نهائياً للسمنة ، وإنما هو اجراء مساعد يجب أن يتم تنفيذه بالتزامن مع تغييرات في نمط الحياة والعادات الغذائية .

قبل اتخاذ قرار بإجراء بالون المعدة ، يجب استشارة الطبيب لتقييم ما إذا كان هذا الإجراء مناسباً لحالة الفرد وتقديم المشورة الملائمة .

و يمكنك استشارة مركز اندوسكوب لتتمكن من التعرف على ما يناسبك بالتفصيل ، ويمكن التعرف على أنواع بالونات المعدة الأمريكية من خلال متابعة هذا المقال الشيق معنا .

ما هو بالون المعدة الأمريكي أوربيرا orbera : –

بالون المعدة اوربيرا هو نوع خاص من بالون المعدة المستخدم لمساعدة الأشخاص في خسارة الوزن ، ويتميز هذا البالون بأنه خفيف ومصنوع من مادة مرنة تشبه السيليكون .

تم تطويره بواسطة شركة أمريكية تدعى Apollo Endosurgery ، وهو يحمل اسم اوربيرا orbera .

orbera بالون المعدة الأمريكي
orbera بالون المعدة الأمريكي

عملية تركيب بالون اوربيرا تتضمن إدخال البالون إلى المعدة من خلال البلعوم بواسطة منظار رفيع جداً ، وبمجرد وصول البالون إلى المعدة ، يتم ملؤه بواسطة محلول ملحي ، مما يؤدي إلى زيادة حجمه وتحفيز الشعور بالامتلاء وبالتالي تقليل الشهية وكمية الـ طعام المتناولة .

مثل بالونات المعدة الأخرى ، يجب أن يتخذ اجراء تركيب وإزالة بالون اوربيرا تحت إشراف دكتور متخصص ، ويجب أن يتم دمجه مع تغييرات في نمط الحياة ونظام غذائي صحي لتحقيق نتائج أفضل ومستدامة ، ولا بد من التنويه على انه تتفاوت نتائج بالون المعدة من شخص إلى آخر وتعتمد على عوامل كثيرة مثل الالتزام بالتوجيهات الطبية ونمط الحياة العام .

مميزات بالون اوربيرا : –

بالون اوربيرا يعتبر أفضل و أسرع وسيلة فعالة لمساعدة الأشخاص في خفض وزنهم وتحقيق أهدافهم الصحية ، ومن بين المميزات الرئيسية لبالون اوربيرا ما يأتي :

  • بساطة الإجراء : عملية تركيب بالون اوربيرا تتطلب عملية جداً بسيطة بواسطة تقنية التنظير ، وهذا يقلل من الألم بعد العملية والوقت المطلوب للانتعاش .
  • الخفة والمرونة : بالون اوربيرا مصنوع من مادة مرنة وخفيفة الوزن ، مما يجعله أقل إزعاجاً للمريض خلال فترة وجوده في المعدة .
  • تحسين الشهية : يعمل البالون على زيادة حجم المعدة ، مما يؤدي إلى تحفيز الـ شعور بالـ شبع بسرعة أثناء تناول الـ طعام ، مما يساهم في تقليل قدر الـ طعام المتناولة وبالتالي خفض السعرات الحرارية .
  • تحفيز التغييرات في النمط الغذائي العام : بالإضافة إلى التأثير المباشر على حجم المعدة ، يساعد وجود البالون في تعديل العادات الغذائية وتحفيز أكل الوجبات الصحيه والمتوازنة .
  • إشراف طبي مستمر : يتم متابعة المريض بشكل دوري من قبل الفريق الطبي ، وذلك لضمان تحقيق النتائج المرجوة وتجنب أي مضاعفات أو مشاكل صحية .
  • فترة محددة : يتم الاحتفاظ بالبالون داخل المعدة لمدة محددة تتراوح عادة بين 6 أشهر إلى سنه ، مما يعني أنه يمكن للمريض التخطيط للفترة التي سيعتمد عليها لخسارة الوزن .

مع ذلك ، يجب أن يتم التفكير في جميع المخاطر والفوائد المحتملة لهذا الإجراء ، ويجب استشارة الاستشاري المختص قبل اتخاذ قرار بإجراء بالون اوربيرا أو أي اجراء طبي أخر .

ما هو بالون spatz : –

بالون spatz هو اجراء طبي يستخدم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة في فقدان الوزن ، ويعتبر هذا الإجراء أحد أنواع بالونات المعدة المميزة وهو مشابه لبالون المعدة العادي ولكنه يحمل اسم الطبيب الذي قام بتطويره الدكتور جورج سباتز.

تشمل الخطوات الأساسية لعملية بالون spatz ما يأتي :

  1. تركيب البالون : يتم إدخال بالون مرن ومملوء بالسائل إلى المعدة من خلال البلعوم بواسطة تقنية المنظار المرفق بكاميرا صغيرة لسهولة التحكم ، يتم بعد ذلك ملء البالون بواسطة محلول ملحي أو ماء ، مما يساعد في زيادة حجم المعدة وتقليل الشهية .
  2. التأثير على الشهية : يعمل البالون على تحفيز الامتلاء في المعدة ، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع بسرعة أثناء أكل الـ طعام وبالتالي يقلل من قدر الـ طعام المتناولة .
  3. التغييرات في النمط الغذائي : بجانب الأثر المباشر على حجم المعدة ، يشجع المريض على تبني نمط غذائي صحي ومتوازن لتحقيق نتائج افضل .
  4. المتابعة الطبية : يتم متابعة المريض من قبل الفريق الطبي للتأكد من تحقيق النتائج المرجوة ولتجنب أي مضاعفات .
  5. فترة محددة : يتم الاحتفاظ بالبالون بداخل المعدة لفترة زمنية محددة ، عادة تتراوح بين 6 أشهر إلى سنه .

من المهم مراعاة أن بالون spatz وجميع أنواع بالونات المعدة هي إجراءات طبية تحتاج إلى مراقبة طبية دائمة واستشارة طبيب مختص قبل اتخاذ قرار بإجراء أي منها ، ويمكن هنا الاعتماد على مركز اندوسكوب للتعرف على كل ما يخص حالتك .

بالون المعدة الأمريكي spatz
بالون المعدة الأمريكي spatz

مميزات بالون spatz : –

بالون spatz يعد أحد الخيارات المتاحة لمساعدة الأشخاص على تحقيق أهداف فقدان الوزن ، وهو يتمتع بعدد كبير من المميزات منها ما يأتي :

  • اجراء غير جراحي : يُعد بالون spatz اجراء غير جراحي ، مما يعني عدم الحاجة لعملية جراحية كبيرة ، بحيث يتم تركيب البالون من خلال منظار رفيع مرفق في مقدمته بالون المعدة الأمريكي ، مما يقلل من المخاطر المترتبة عن الجراحة .
  • سهولة التركيب والإزالة : يمكن تركيب بالون spatz بسرعة نسبية و بسهولة كبيرة ، وكذلك يزال بسهولة بعد انتهاء فترة العلاج ، وهذا يسمح للمريض بالتخطيط للفترة التي يود تحقيق أهدافه فيها .
  • تحفيز الشبع : يعمل البالون على زيادة حجم المعدة وتحفيز الـ شعور بالـ شبع بسرعة ، مما يسهم في تقليل كمية الـ طعام المتناولة والتحكم في الشهية .
  • مراقبة طبية مستمرة : يتم متابعة المريض من قبل الفريق الطبي طوال فترة وجود البالون ، مما يسمح بضبط العلاج وضمان تحقيق آفضل النتائج والتحكم في أي مضاعفات محتملة .
  • تحفيز التغييرات في النمط الحياتي : يعزز وجود بالون spatz من التغييرات في العادات الغذائية ونمط الحياة بصورة عامة ، مما يساهم في الحفاظ على نتائج خسارة الوزن بعد إزالة البالون .
  • فترة مؤقتة : بالون spatz يزال بعد فترة محددة ، وهذا يعني أن المريض لن يكون مضطراً بالالتزام بوجود بالون المعدة لفترة طويلة .

على الرغم من هذه المميزات ، يجب أن يتم النظر في جميع الجوانب الطبية والشخصية قبل اتخاذ قرار بإجراء بالون spatz ، ويجب استشارة الطبيب المختص لتقييم ما إذا كان هذا الإجراء مناسباً لحالة الفرد وتقديم المشورة المناسبة .

من هم المرشحون لإجراء بالون المعدة الامريكي : –

الأشخاص الذين يُعتبرون مرشحين لإجراء بالون المعدة هم الذين يتسمون ببعض الصفات والمعايير التي تجعل هذا الإجراء مناسباً لهم وبالعموم ، ويعد معظم الأشخاص المرشحين هم الذين يعانون من مشاكل صحية ناجمة عن السمنة والذين لم يتمكنوا من تحقيق نتائج مستدامة من خلال محاولات أخرى لفقدان الوزن ، وإليك بعض المعايير العامة التي قد تجعل الشخص مرشح لإجراء بالون المعدة وتشمل ما يأتي :

  1. مؤشر كتلة الجسم (BMI) : الأشخاص الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم (BMI) زائد عن 30 يعتبرون مرشحين وقد يكونون مناسبين لإجراء إنقاص وزنهم عن طريق بالون المعدة .
  2. التاريخ الصحي : الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة ، مثل ارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكري من النوع الثاني ، ومشاكل التنفس أثناء النوم ، قد يكونون مرشحين للإجراء .
  3. التجربة مع برامج خسارة الوزن الأخرى : الأشخاص الذين حاولوا برامج إنقاص الوزن الأخرى ولم يحققوا نتائج مرضية قد ينظر إليهم على أنهم مرشحين للإجراء .
  4. الاستعداد للتغيير : يجب على المرشحين أن يكونوا على استعداد لإجراء تغييرات في نمط حياتهم بما في ذلك النظام الغذائي وممارسة الرياضة .
  5. الاستشارة الطبية : يجب استشارة الطبيب المختص قبل اتخاذ قرار بإجراء بالون المعدة للتحقق من توافر المعايير الصحيه والشخصية اللازمة .

مع ذلك ، يجب أن ينتهي اجراء التقييم الطبي الشامل لتحديد ما إذا كان بالون المعدة هو الخيار المناسب للفرد وما إذا كان سيكون له تأثير إيجابي على صحته .

النظام الغذائي بعد بالون المعدة : –

بعد اجراء عملية بالون المعدة ، لا بد من أن تعلم بأن النظام الغذائي الذي يتبعه المريض أمراً مهماً لتحقيق نتائج جيدة ، وللحفاظ على إنقاص الوزن بصورة صحية ومستديمة .

ويتم توجيه المرضى عادة من قبل الفريق الطبي بخطة غذائية معدة خصيصاً تلبي احتياجاتهم وتساعدهم في تحقيق أهدافهم ، وفيما يلي بعض الإرشادات العامة للنظام الغذائي بعد اجراء بالون المعدة :

  • أكل وجبات صغيرة ومتكررة : بالون المعدة يزيد من شبع المعدة بسرعة ، لذا يفضل تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة وتناولها بصورة متكررة خلال اليوم .
  • تركيز على البروتينات : أكل كميات كافية من البروتينات بحيث يساعد في الحفاظ على العضلات وتقليل الفقدان في العضلات أثناء انقاص الوزن .
  • أكل الخضروات والفواكه : أكل مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه يساهم في تزويد الجسم بالألياف والفيتامينات والمعادن اللازمة .
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية : يفضل تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات المضافة والسعرات الحرارية العالية دون قيمة غذائية .
  • شرب السوائل : شرب السوائل بصورة منتظمة وتجنب شرب السوائل خلال الوجبات يمكن أن يساعد في تجنب الاحتقان .
  • الالتزام بتوصيات الفريق الطبي : يجب على المرضى الالتزام بالإرشادات والتوصيات التي يقدمها الفريق الطبي لضمان تحقيق أفضل النتائج .
  • ممارسة النشاط البدني : ينصح بممارسة النشاط البدني بانتظام وبمستوى ملائم لحالة المريض ، حيث يساعد في تعزيز عملية خسارة الـ وزن واللياقة البدنية .

تذكر أن النظام الغذائي بعد بالون المعدة يجب أن يكون ملائماً لاحتياجاتك الصحيه الفردية وأهدافك ، ويفضل دائماً استشارة الطبيب أو الفريق الطبي المعالج للحصول على خطة غذائية مخصصة لك .

اقرأ أيضاً عن :بالون المعدة الروسي

ومن خلال مركز اندوسكوب ستتمكن من الحصول على تكلفة مخفضة لتركيب بالون المعدة ، بحيث يبدأ سعر بالون المعدة لدى مركز اندوسكوب في مصر من 13.000 جنيه مصري .

ويمكنك التقسيط عبر الكثير من الوكلاء المعتمدين حتى مدة كبيرة تصل 36 شهر ، وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذه المقالة وتمكنا من التعرف على طريقة التخسيس عبر بالون المعدة الأمريكي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *