تعد خسارة الوزن من أهم الأمور التي يبحث عنها مرضي السمنة المفرطة أو أي شخص يريد أن يعمل على إنقاص الوزن، وأصبح الآن العديد من الوسائل و الطرق الأمنة لإنقاص الوزن بشكل سهل للغاية ومن أهمها بالون المعدة و تحويل المسار فما الفرق بين بالون المعدة وتحويل المسار؟

يمكنك من خلال كلاً منهما أن تحصل على جسم مثالي سواء من خلال استخدام البالون أو من خلال عملية تحويل المسار شرط أن تكون على يد استشاري ماهر يقوم بعمله على أكمل وجه، ولا يوجد أفضل من استشاريين مركز اندوسكوب لكي نرشحهم لك.

بحيث ستتمكن من خلال مركز اندوسكوب القيام بعمل عمليات انقاص الوزن المختلفة و التي تشمل الكثير من الخيارات لكي تناسب كل الحالات بالطبع.

لذا يمكن أن تتابع معي هذه المقالة الشيقة التي سوف نتحدث فيها عن كل ما يخص بالون المعدة و تحويل المسار ، مع توضيح الفرق بين بالون المعدة وتحويل المسار، وتوضيح أهم النصائح التي ينصح بها مركز اندوسكوب.

الفرق بين بالون المعدة وتحويل المسار

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة هو إجراء طبي يستخدمه الأطباء والاستشاريين لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من البدانة أو زيادة الوزن على تحقيق الخسارة في الوزن بطريقة غير جراحية.

يتم ذلك من خلال إدخال بالون مملوء بسائل إلى المعدة عن طريق الفم، مما يؤدي إلى تقليص حجم المعدة وتحفيز مراكز الإحساس بالشبع ، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع بسرعة أثناء تناول الطعام و يقلل من كمية الطعام التي يستهلكها خلال اليوم .

بالون المعدة يعمل كأداة مؤقتة لتحقيق الخسارة في الوزن ، وهو يستخدم غالباً للأشخاص الذين يعانون من بدانة معتدلة إلى متوسطة ويرغبون في خسارة الـوزن بسرعة قبل خضوعهم لإجراء جراحي أخر أو لأسباب صحية أخرى .

يعتبر البالون جزء من برنامج شامل لفقدان الـوزن يتضمن تغييرات في نمط الحياة وتغذية صحية أيضاً ، وهو يمكن أن يكون خياراً جيدًا للأشخاص الذين يشعرون بصعوبة في التحكم في مقدار الطعام التي يتناولونها على مدار يومهم أو الشهر .

إذا تم اتباع التعليمات الطبية والتوجيهات بعد وضع البالون ، يُمكن أن يساعد الإجراء في تحقيق تقليص ملحوظ في وزن المريض في خلال فترة مؤقتة، عادة ما يكون متاحاً إزالة البالون بعد فترة معينة ( من 6 إلى 12 شهر ) وهذا يتطلب إجراء بسيط يتم من خلال الفم .

بالون المعدة

من المهم التأكد من أن الشخص الذي سيقوم بإجراء بالون المعدة يتوافق مع متطلبات الإجراء ، وعلى دراية تامة بكيفية الاستعداد للالتزام بالبرنامج الغذائي والرعاية الطبية المطلوبة بعد الإجراء ، و ستظل الاستشارة الطبية الشاملة والمتابعة الدورية ضرورية للحفاظ على نجاح وسلامة المريض لفترة محددة وفقاً لقرار الاستشاري أو الدكتور .

[maxbutton id=”2″ ]

طريقة تركيب بالون المعدة ؟

عملية تركيب بالون المعدة ستتم بشكل غير جراحي على الإطلاق وتشمل الخطوات التالية :

  • التحضير للبالون : يبدأ هذا الإجراء من خلال القيام بعمل فحوصات و تحاليل طبية للتأكد من أن الشخص مناسب لإجراء بالون المعدة ، ويتضمن ذلك تقييم الحالة الصحية العامة وفحص الأمور المتعلقة بالمعدة والجهاز الهضمي من قبل الاستشاري الماهر .
  • التخدير الموضعي : يعطى الاستشاري المريض تخدير موضعي عن طريق بخاخ أو حقنة للتخفيف من أي شعور بالاختناق أثناء إدراج البالون .
  • إدخال البالون : يتم إدراج البالون داخل المعدة عبر الفم ، بحيث يتم استخدام أنبوب رفيع ومرن يحمل الـبالون المملوء بالسائل ويتم تمرير هذا الأنبوب من خلال المريء إلى المعدة .
  • مليء الـبالون : بعد وضع الـبالون في المعدة ، سيتم ملؤه بالسائل من خلال الأنبوب وهذا يؤدي إلى تكبير الـبالون داخل المعدة وتقليص حجمها .
  • التثبيت داخل المعدة : بعد ملء البالون، سيتم التحقق من ثباته داخل المعدة ، ثم سيتم ضبط مقدار السائل داخل الـبالون لضمان تحقيق الهدف المطلوب من تقليص حجم المعدة وتحفيز الإحساس بالشبع .
  • إنهاء العملية : بمجرد التأكد من ثبات الـبالون وضبطه ، سيتم سحب الأنبوب الذي تم استخدامه لإدخال الـبالون وهذه الخطوة تكون عادة مؤلمة بشكل طفيف جدا وقد لا تشعر بأي شيء خاصة اذا كنت تقوم بهذا العمل على يد إستشاري ماهر كالموجودين في مركز اندوسكوب .

بعد الانتهاء من تركيب بالون المعدة ، يجب على المريض اتباع التعليمات الصحية المقدمة من قبل الطبيب والالتزام بنمط حياة صحي وبرنامج غذائي محدد، ويتطلب الأمر أيضًا متابعة دورية مع الطبيب لمتابعة الصحة العامة، والتأكد من عدم وجود مضاعفات أو مشاكل صحية.

ما هي عملية تحويل المسار ؟

تحويل المسار المعروف أيضًا بإسم تحويل المسار الباي باس الجراحي، وهو إجراء جراحي يستخدم لعلاج السمنة الشديدة المفرطه.

يتضمن هذا الإجراء تعديل مسار الجهاز الهضمي بحيث سيتم تجاوز جزء كبير من المعدة والأمعاء الدقيقة، مما يقلل من امتصاص العناصر الغذائية والسعرات الحرارية.

تحويل المسار
تحويل المسار للتخسيس

الخطوات التفصيلية لعملية تحويل المسار:

التقييم الطبي والتحضير للعملية:
  • يبدأ الإجراء بجلسة استشارية مع الجراح المختص في جراحة السمنة، ويتم تقييم الحالة الصحية للمريض وتوضيح المخاطر والفوائد المتعلقة بالإجراء.
التخدير :
  • سيتم إعطاء المريض مخدر كلي للمساعدة في تجنب أي ألم أو عدم ارتياح أثناء الجراحة ولكي تتم عملية تحويل المسار على أكمل وجه ممكن.
البدأ من خلال إعداد البطن:
  • يبدأ الإستشاري بعمل شق صغير في منطقة البطن باستخدام أدوات جراحية خاصة ولا تقلق فأنت تحت تأثير التخدير فلن تشعر بشيء.
تجاوز المعدة:
  • سيتم فصل جزء من المعدة وتجاوزه، مما يؤدي إلى تكوين معدة صغيرة تسمى المعدة المصغرة أو المعدة الجديدة.
تجاوز الأمعاء:
  • بعد تجاوز المعدة ، سيتم توصيل الجزء السفلي من المعدة المصغرة مباشرة إلى الأمعاء الدقيقه( أي بجزء من الإثني عشر ) مما يؤدي إلى تجاوز مسار كبير من الجهاز الهضمي.
التجميل النهائي:
  • بعد استكمال عمليات التوصيل والتجاوز، سيتم إعادة توجيه الأمعاء الدقيقه إلى الأمعاء السفلي، مما يتيح للعصارات الهضمية التواصل مع الأمعاء والمعدة المصغرة.
إغلاق الجرح:
  • بعد الانتهاء من العمليه، سيتم إغلاق الجرح باستخدام خيوط أو مواد خاصة للتأكد من شفائه بشكل جيد.

عملية تحويل المسار تعمل على تقليص قدرة الجسم على إمتصاص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، مما يساهم في تقليل الـوزن بعد العمليه، ويجب على المريض اتباع نظام غذائي خاص وتعليمات طبية لضمان تحقيق النتائج المطلوبة وتجنب المضاعفات.

ما الفرق بين بالون المعدة وتحويل المسار ؟

بالون المعده وعملية تحويل المسار هما إجراءان مختلفان يستخدمان لمداواة السمنة، ولكنهما يختلفان في عدة نقاط مهمة ويمكننا في ما يأتي توضيح بعض أهم الفروق بينهما:

النوع وطبيعة كلاً منهما:

  • بالون المعدة : هو إجراء غير جراحي، حيث سيتم إدخال بالون مملوء بسائل إلى المعدة من خلال الفم والبالون مؤقت ويتم إزالته بعد فترة معينة.
  • تحويل المسار: هو إجراء جراحي يتضمن تعديل مسار الجهاز الهضمي من خلال تجاوز أجزاء من المعدة والأمعاء الدقيقه، مما يؤدي إلى تقليص إمتصاص السعرات الحرارية.

الفعالية والمدى الزمني الذي يستخدم فيه كلٌ منهما:

  • بالون المعدة: يعمل على تقليص سعة المعدة مؤقتاً ويساعد على فقدان وزن سريع في الفترة المؤقتة التي سيتم فيها استخدامه.
  • تحويل المسار : يؤدي إلى تحقيق الخسارة في الوزن بشكل كبير وثابت على المدى الطويل ، بحيث سيتم تعديل بعض الأمور في الجهاز الهضمي بشكل دائم.

الفترة التحضيرية:

  • بالون المعدة: لا يتطلب تحضيراً جراحياً معقداً، بل إن المريض قد يحتاج إلى تقييم صحي قبل تنفيذ الإجراء فقط.
  • تحويل المسار: يتطلب تقييماً شاملاً للحالة الصحية واستعداداً جراحياً أكبر لإجراء التعديلات على المعدة والأمعاء والتعرف على ما إذا كان هذا مناسب أم لا.

التأثير على الهضم:

  • بالون المعدة : لا يؤثر على هيكل الجهاز الهضمي، ويعمل على تقليص سعة المعدة فقط.
  • تحويل المسار : يؤدي إلى تغيير هيكل الجهاز الهضمي بشكل دائم، مما يؤثر على إمتصاص العناصر الغذائية.

تعتبر هذه هي أهم الأمور التي ينبغي عليك أن تعلمها قبل القيام بأي من تحويل المسار أو بالون المعدة، ويمكن أن تبدأ الأن في التواصل مع مركز اندوسكوب للتعرف على المناسب لك من خلال التعامل مع أفضل الاستشاريين.

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال الشيق، ونكون قد تعرفنا على كل ما يخص بالون المعدة وتحويل المسار، والفرق بين بالون المعدة وتحويل المسار، احجز الأن مع مركز اندوسكوب للتعرف على المناسب لك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *