أسعار مناظير الجهاز الهضمي في مركز اندوسكوب 2024

انواع مناظير الجهاز الهضمي المعدة والقولون

مناظير الجهاز الهضمي هي تقنيات حديثة أصبح من الشائع استخدامها لتشخيص وعلاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي، فهي تصور القناة الهضمية من الداخل وبالتالي توضح إن كان يوجد بها التهابات أو قرح، بالإضافة إلى تصوير الزوائد والأورام التي من الوارد وجودها لدى بعض المرضي.

وتعتمد الغالبية العظمى من مناظير الجهاز الهضمي على إدخال المنظار  لجسم المريض عبر الفتحات الطبيعية مثل الفم أو الشرج.

وإجراء المنظار سواء كان للجزء العلوي أو السفلي من الجهاز الهضمي فإنه يكون سريع وبسيط ولا يسبب ألم، ومن النادر حدوث مضاعفات خطيرة للمريض بعد منظار الجهاز الهضمي، لذلك فإنه من أكثر التقنيات الطبية أماناً.

 ما هي مناظير الجهاز الهضمي: –

مناظير الجهاز الهضمي هي عبارة عن أنبوب رفيع ومرن، مثبت في رأسه كاميرا عالية الدقة لتصوير البطانة الداخلية للقناة الهضمية، وتنتقل الصورة من خلال رأس المنظار لتظهر على شاشة أمام الطبيب، ويمكن تزويد المنظار ببعض الأدوات الإضافية عند الحاجة لإجراء بعض التدخلات العلاجية التي يتطلبها وضع المريض.

كما يوجد منظار الموجات الفوق الصوتية وهو من التقنيات الحديث والمفيدة جدا في تصوير الجزء العلوي من الجهاز الهضمي ويشمل أيضا الاعضاء المجاورة لها كالمرارة والبنكرياس، ويعتمد هذا النوع من المناظير على تكوين صورة من خلال إرسال الموجات فوق الصوتية عالية التردد والتي تنجح في تكوين صورة عاليه الدقة للمكان المراد فحصه.

كما يوجد منظار الكبسولة وهو عبارة عن كبسولة صغيرة يبتلعها المريض، ومن ثم تبدأ في تصوير الجهاز الهضمي من الداخل خلال مسارها في القناة الهضمية وهي من الإجراءات التي تساعد كثيرا في تصوير بعض الأماكن التي يصعب الوصول إليها بالمنظار العادي.

ما هي الحالات التي تتطلب إجراء المنظار: –

يلجأ الطبيب لإجراء المنظار لبعض الحالات التي تعاني من المشاكل الهضمية ولا تستجيب للعلاج، بالتالي يتطلب ذلك رؤية وفحص الجهاز الهضمي من الداخل للوقوف على سبب معاناة المريض أو قد يطلبه الطبيب لتقييم وضع الحالة وتحديد مرحلة المرض.

وبعض الحالات التي تتطلب إجراء المنظار هي كالتالي:

  • حالات قرحة المعدة.
  • وجود آلام مزمنة في منطقة البطن.
  • وجود مشاكل في البلع أو اعراض ارتجاع المريء ولا تستجيب للعلاج.
  • فقدان الوزن بدون سبب.
  • فحص القولون ومواضع الالتهابات في حالة مرضى القولون التقرحي.
  • حالات التهاب البنكرياس والحصوات المرارية.
  • في حالة حدوث انسداد في الأمعاء
  • النزيف غير معلوم السبب من القناة الهضمية.
  • يمكن استخدام المنظار عند ابتلاع اجسام غريبة
  • الكشف عن وجود أورام في الجهاز الهضمي كما يستخدم المنظار لاستئصال هذه الزوائد والأورام أو لأخذ عينات وتحليلها.

أنواع مناظير الجهاز الهضمي: –

يمكن تقسيم مناظير الجهاز الهضمي حسب الغرض منها أو يمكن تقسيمها حسب المكان الذي سيتم فحصه كما هو التالي:

أولاً تنقسم مناظير الجهاز الهضمي حسب الغرض من المنظار إلى:

  1. مناظير تشخيصية وهي تجرى من أجل تشخيص الحالات ومعرفة سبب ألم المريض وشكواه، كما تستخدم لأخذ عينات من الأورام لتحليلها معمليا، ومن هذه المناظير:
  • منظار المعدة والمريء.
  • ومنظار القولون.
  • ومنظار الموجات الصوتية.
  1. المناظير العلاجية وهي تهدف الى إجراء تدخل مناسب مثل حقن دوالي المريء وربطها وتوسيع المريء أو علاج قرح المعدة أو إزالة الزوائد والاورام أو تصريف أكياس البنكرياس كما هو الحال في منظار القنوات المرارية، كما يمكن حقن العلاج الكيماوي باستخدام المنظار لبعض مرضى سرطان الكبد.

ثانياً تنقسم المناظير حسب المكان الذي يتم فحصه إلى:

1- مناظير الجهاز الهضمي العلوية وهي تدخل عبر الفم لإجراء فحص للجزء العلوى من الجهاز الهضمي كالمرئ والمعدة والأثني عشر مثل :

  • منظار المعدة: وهو يتم استخدامه لفحص المريء والمعدة كما يمكن استخدامه لتوسعة المريء وعلاج الدوالي بالإضافة إلى تحديد أماكن القرح في المعدة وإمكانية حقنها بمواد تسرع من شفاءها وتوقف النزيف.
  • منظار القنوات المرارية ERCP وهو شائع استخدامه لفحص البنكرياس والقنوات المرارية، كما يمكن إجراء بعض التدخلات به لعلاج الانسداد في القنوات المرارية او تصريف السوائل من البنكرياس.

2- مناظير الجهاز الهضمي السفلية مثل منظار القولون: وهي التي تدخل عبر الشرج ويراد بها فحص المستقيم والقولون وقد تستخدم لازالة الزوئد واخذ عينات من نسيج الأمعاء لتحليلها، كما يشتهر استخدام منظار القولون في حالات التهاب القولون التقرحي من أجل تحديد مواضع الالتهاب وتحديد مدى اتساعها ومن ثم تقييم مرحلة المرض وتطور الحالة.

أنواع مناظير الجهاز الهضمي في مركز اندوسكوب

تعليمات قبل إجراء منظار الجهاز الهضمي: –

هناك بعض التعليمات التي يجب على المريض الالتزام بها حتي ينجح المنظار وينقل صور واضحة تساهم في وضع التشخيص السليم وتقييم الحالة بكل دقة، ومن هذه التعليمات:

  • يتوجب على المريض مناقشة الطبيب وتوضيح جميع الأدوية التي يتناولها والجرعات، لأن بعض الادوية يجب وقفها مثل أدوية السيولة.
  • إبلغ الطبيب إذا كنت مصاب بأحد الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والقلب وأمراض الجهاز التنفسي لتحديد جرعات العلاج والارشادات قبل الخضوع للمنظار.
  • يلزم من المريض الصوم لمدة تتراوح بين 8 الى 12 ساعة قبل المنظار: لضمان أن تكون القناة الهضمية فارغة من الطعام والفضلات وبالتالي ينقل المنظار صور واضحة وأكثر دقة، وفي حالة عدم الالتزام بهذا الشرط قد يضطر الطبيب لإعادة المنظار مرة ثانية.
  • قد يوصي الطبيب بتجنب تناول بعض الأطعمة في اليوم السابق قبل المنظار.

كيف يتم إجراء منظار الجهاز الهضمي

منظار الجهاز الهضمي اللاجراحي يتم عبر الفتحات الطبيبعة إما عبر الفم أو عبر الشرج، وهو من أبسط الوسائل التشخيصية وأكثرها أمانا لذلك لا يجب أن يتخوف منه المريض، ويتضمن إجراء المنظار الخطوات التالية:

  • يعطي المريض مهدئ يساعده على الاسترخاء وبعض الحالات تحتاج الى تخدير، والطبيب المعالج هو من يحدد احتياج المريض حسب وضعه الصحي وحسب نوع التدخل الطبي الذي سيجري بالمنظار.
  • في حالة تنظير الجهاز الهضمي العلوي يتم إدخال المنظار من خلال فم المريض وصولاً إلى المعدة، أما في حالة منظار القولون فيتم ادخال المنظار عبر الشرج.
  • قد يحتاج الدكتور إلى تمرير أدوات جراحية إضافية عبر المنظار لإجراء تدخل مناسب مثل أخذ عينة أو مسحة من النسيج لتحليلها.

بعد إجراء منظار الجهاز الهضمي

  • بعد الانتهاء من إجراء منظار الجهاز الهضمي سواء كان منظار للجزء العلوي أو السفلي من القناة الهضمية فإن المريض يحتاج لـ 30 دقيقة من أجل الراحة وزوال تأثير المهديء، بعدها يمكنه العودة إلى المنزل بصحبه مرافقه.
  • في حالات منظار المريء والمعدة قد يشكو المريض من حرقة بالحلق لبعض الوقت؛ وذلك يكون أمرا طبيعيا نتيجة لمرور المنظار خلاله.
  • في حالات منظار القولون قد يعاني المريض من الانتفاخ والتقلصات لبعض الوقت وقد يلاحظ وجود نزيف بسيط عند الاخراج لأول مرة بعد المنظار؛ وكل هذا من الآثار الجانبية الواردة بعد منظار القولون لكن إذا تكرر يرجى التواصل مع الطبيب وإخباره.

أسعار مناظير الجهاز الهضمي في مصر

اسعار مناظير الجهاز الهضمي هي بسيطة مقارنة بالفوائد العديدة التي نحصل عليا بعد الإجراء، لكن عموما فإن اسعار المنظار تختلف طبقا لعدد من العوامل أهمها:

  1. نوع المنظار والغرض منه فالمناظير العلاجية تحتاج لأدوات إضافية وتدخلات معينه بالتالي يرتفع سعرها عن المنظار التشخيصي الذي يعتمد على نقل الصورة وتقييم الحالة فقط.
  2. مهارة الطبيب وخبرته تلعب دورا مهم لضمان سلامة المريض وتجنب أي مضاعفات بعد المنظار.
  3. كما يختلف السعر من مركز لآخر طبقا لإجراءات الآمان والتعقيم ومعايير السلامة التي يتبعها المركز.
  4. حالة المريض الصحية قد تتوجب استخدام بعض التحضيرات الخاصة به.

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي بالقاهرة

يعتبر مركز اندوسكوب أحد أفضل المراكز الطبية في مصر التي تقدم خدمات مناظير الجهاز الهضمي بدقة عالية، ويضم المركز عدد كبير من الأطباء والاستشاريين الذين على قدر عالي من الخبرة والكفاءة، كما أن المركز يتبع أعلى إجراءات السلامة ومنع العدوى، وأصبح الآن من الممكن تقسيط الخدمات الطبية التي يقدمها مركز اندوسكوب حتى 36 شهر، هذا فضلا عن تعاقده مع النقابات وهيئات التأمين الطبي.

ختاما؛ مناظير الجهاز الهضمي تختلف حسب العضو المراد فحصه والغرض من التشخيص، ورغم دقتها وكونها وسيلة أمنة إلا أنها تلزم من المريض أن يتبع ارشادات الطبيب وتعليماته لكي يتجنب أي مضاعفات ويضمن الحصول على صور عالية الدقة، ومركز اندوسكوب هو أحد أفضل المراكز الطبية التي تمتلك احدث الأجهزة وتوفر اعلى درجات الامان والرعاية للمرضى.

احجز الان

فرع مصر الجديدة

فرع المهندسين

اخر الاخبار

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر
مناظير الجهاز الهضمي
ahmedelgamal

افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي السفلية في مصر 2024 – مركز اندوسكوب

مناظير الجهاز الهضمي السفلية يسرت التعرف وعلاج الكثير من مشاكل القولون والمستقيم، وقللت الحاجة للعمليات الجراحية، فعن طريقها يستطيع الدكتور فحص الجزء السفلي من الجهاز

اقرا المزيد »